البرلمان يشرع الخميس في مناقشة مشروع قانون القنب الهندي

كريم السعدي

يرتقب أن يناقش مجلس النواب المغربي، الخميس المقبل، مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وذلك في أول اجتماع للجنة الداخلية بالمجلس لتقديم هذا المشروع والذي أثار الجدل داخل الأوساط السياسية المغربية.

وسيقدم وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، خلال الاجتماع، الخطوط العريضة لمشروع القانون، قبل أن تتم مناقشته بشكل عام، ثم المناقشة التفصيلية.

وكانت الحكومة قد صادقت في 11 مارس الماضي على مشروع قانون يحدد هذه الاستعمالات في المجالات الطبية والصيدلانية والصناعية، مع التنصيص على منع زراعة أصناف القنب الهندي التي تحتوي على نسبة من مادة رباعي هيدرو كانابينول THC المخدرة والتي تتجاوز النسبة المحددة.

وحسب النص، فإن الهدف من الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، هو ولوج المغرب للسوق العالمية للقنب الهندي، ذلك أن وجود ترسانة قانونية في المجال، ستمكن المغرب من استقطاب الشركات العالمية المتخصصة، وجلب الاستثمارات العالمية بغية الاستفادة من مداخيل السوق الدولية لهذه النبتة.

وسيتم إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته لترخيص مدته عشر سنوات قابلة للتجديد، مع خلق وكالة وطنية يعهد لها بتدبير المجال، وفتح الانخراط للمزارعين في التعاونيات الفلاحية.

يذكر أن هذا المشروع، دفع عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية (متزعم الائتلاف الحكومي) لتجميد عضويته بالحزب، معلنا قطع علاقته بعدد من قياداته، أبرزهم الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قبل أن يعدل عن هذا القرار عقب تدخل أحد القيادات في حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى