“في زاوية أمي” للمخرجة المغربية أسماء المدير يحصد جائزة أفضل وثائقي بكندا

فاز فيلم الجزيرة الوثائقية “في زاوية أمي” لمخرجته المغربية أسماء المدير، بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان تورنتو لفيلم المرأة بكندا .

ويصور الفيلم رحلة ذاتية لمخرجته، تبحث فيها عن ذكرى أمها، بعدما عثرت على صورة قديمة بين أمتعتها تعود لقرية الزاوية الواقعة في قلب جبال الأطلس ، حيث نشأت الأم وهي طفلة، فقررت الابنة البحث في الماضي عن أسرار تلك القرية ، وتوثق للخطوات والدروب التي سارت عليها الأم وهي صغيرة، قبل هجرتها من القرية بشكل نهائي دون عودة بسبب ظروف الحياة الصعبة .

وقالت المدير عن الفيلم :” منذ الطفولة وأنا أرى صورة محددة بين أمتعة أمي، هي صورة قديمة عبارة عن بطاقة بريدية، ومع مرور السنين صارت تلك الصورة بين كتبنا ، فأنا مثلا كنت أضعها بين أوراق القصص التي أقرأها حيث أتوقف” مشيرة إلى أنها أدركت أن الصورة تعود لقرية حيث قضت والدتها طفولتها.

ويعد”في زاوية أمي” من الأفلام الوثائقية العربية الجيدة التي أنتجت سنة 2020 ، وتم التأكيد على هذه الجودة بعد اختياره ك”أفضل فيلم وثائقي طويل” في مهرجان تورنتو ، وهو تتويج للمخرجة والفيلم و”الجزيرة الوثائقية”.

ويأتي تتويج هذا الفيلم إثر إعلان المسابقة الافتراضية الشهرية عن أفضل أفلام الشهر في فئات مختلفة ،إذ تهدف المسابقة إلى اكتشاف وتكريم صانعات الأفلام والفنانات الفاعلات في مجال الإعلام .

ويركز مهرجان تورنتو لفيلم المرأة بكندا على القصص التي يتم إنتاجها من مختلف الخلفيات والثقافات والتقاليد التي تمارس على المرأة في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى