39 في المائة من أشكال العنف ضد الرجال تمارس داخل الفضاء الزوجي

قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن الفضاء الزوجي هو الفضاء المعيشي الأكثر اتساما بالعنف بالنسبة لكل من النساء والرجال، حيث إن 53٪ من جميع أشكال العنف التي تتعرض لها النساء، و39٪ من جميع أشكال العنف لدى الرجال مرتكبة من طرف الشريك.

وذكرت المندوبية أن نتائج البحث الوطني حول العنف ضد النساء والرجال لسنة 2019، أظهرت أن 50٪ من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و74 سنة قد تعرضوا إلى فعل عنف واحد على الأقل خلال الاثني عشر شهرا التي سبقت البحث، 57 ٪ من بين النساء و42٪ من بين الرجال.

واعتبرت المندوبية، في مذكرة حول تمييز العنف بين النساء والرجال والتصورات الذكورية للعنف، أن معدل انتشاره بين الرجال يفوق بنقطة واحدة معدل انتشار العنف بين النساء، بالنسبة لمكان العمل.

وأوضحت المذكرة، أنه حسب نوع العنف، فإن الفارق بين معدلات انتشار العنف الذي تتعرض له المرأة والرجل هو 13 نقطة بالنسبة للعنف الاقتصادي، و12 نقطة بالنسبة للعنف الجنسي، و10 نقاط بالنسبة للعنف النفسي، ونقطتان بالنسبة للعنف الجسدي.

وأشار المصدر ذته إلى “وجود فوارق كبيرة بين أشكال العنف الذي يعاني منه النساء والرجال في مختلف فضاءات العيش، حيث يتجلى العنف الذي يعاني منه الرجال داخل السياق الزوجي غالبا في شكله النفسي، والذي يمثل 94 في المائة من مجموع أشكال العنف الذي يتعرضون له “.

ويختلف توزيع أشكال العنف الأخرى حسب الجنس، حيث يعود المركز الثاني في هذا الفضاء للعنف الاقتصادي بالنسبة للنساء، وذلك بنسبة 17 في المائة من مجموع أشكال العنف الممارس ضد المرأة (مقابل 6 في المائة عند الرجال).

أما بالنسبة للرجال، فيعزى المركز الثاني للعنف الذي يتعرضون له في هذا الفضاء إلى العنف الجسدي بنسبة 19 في المائة (مقابل 7 في المائة لدى النساء).

وتشير المندوبية السامية للتخطيط إلى أن نسبة العنف الجنسي تمثل 21 في المائة من مجموع أشكال العنف المرتكب ضد المرأة في مكان العمل (مقابل 2 في المائة عند الرجال)، و37 في المائة في مؤسسات التعليم والتكوين (مقابل 14 في المائة عند الرجال)، و42 في المائة في الأماكن العامة (مقابل 8 في المائة لدى الرجال).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى