العثماني: القاسم الانتخابي لن يمنعنا من تصدر الانتخابات والحياة السياسية

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن إقرار القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية وإزالة العتبة الجماعية كلها حيل لن توقف الحزب عن تصدر الانتخابات والحياة السياسية بشكل عام.

وذكر العثماني في الجلسة الافتتاحية للملتقى الجهوي النسائي المنظم من طرف الكتابة الجهوية للحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة، الخميس، أن القاسم الانتخابي يعد خطأ جسيما وقرارا مؤسفا ومحبطا بالنسبة للقوى السياسية التي تبنته ودافعت عنه لأنه يعكس همها في التنافس بعيدا عن الديمقراطية، بأي طريقة كانت للحصول على مواقع في الهيئات المنتخبة بغض النظر عن الوسيلة المعتمدة.

وقال العثماني:” نعتز بوضوح موقفنا منذ البداية في استقلالية قرارنا في هذا الشأن وكذا فيما يخص إزالة العتبة الجماعية لما له من تأثيرات سلبية على تكوين المجالس الجماعية وقدرتها على مواكبة الجهد التنموي والعملي، ونحن على يقين أن التاريخ سينصف حزب العدالة والتنمية، وعازمون على مباشرة مهامنا بالاستعداد للانتخابات بكل حماس وثقة”.

واعتبر العثماني أن حصيلة الحكومة مشرفة، لكونها قامت بجهود كثيرة في مجالات عديدة.

وزاد مبينا:”نسجل نقصا وقصورا في بعض الملفات التي لم ننجح فيها لكننا بالمقابل نجحنا في تحقيق كثير من الإنجازات باعتراف الإحصائيات والأرقام المقدمة من طرف المندوبية السامية للتخطيط وكذا إشادة المنظمات الدولية”.

وأوضح رئيس الحكومة أن تعزيز وضعية المرأة سياسيا لا يتم من خلال إصدار قوانين والتعبير عن إرادة جماعية، وإنما إحداث تغيير ثقافي واجتماعي وتغيير الأفكار والتصورات وهو مجال تطور مستمر في تاريخ البشرية، إضافة إلى إطلاق نقاش فكري عميق وتنمية القدرات وتكوين الكفاءات لتحصل المرأة على موقعها بتنافس وتساهم في الهيئات المنتخبة سياسيا.

وذكر العثماني أن مشاركة المرأة في العمل السياسي لا تستقيم إلا بإقرار الديمقراطية والشفافية، التي تعد عملية صعبة وشاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى