المغرب يقرر استدعاء سفيرته لدى ألمانيا للتشاور

الرباط قالت إن برلين راكمت مواقف عدائية ضد مصالحها العليا

كريم السعدي

قرر المغرب، اليوم الخميس، استدعاء سفيرته بألمانيا، زهور العلوي، على خلفية مواقف عدائية راكمتها ألمانيا تجاه المصالح المغربية العليا.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية المغربية أن ألمانيا راكمت مواقف عدائية تنتهك المصالح العليا للمملكة، عبر تسجيلها موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأميركي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره حتى الآن.

وأضاف البيان أن السلطات الألمانية شاركت في مقاضاة أحد المدانين السابقين بارتكاب أعمال إرهابية، بما في ذلك كشفها عن المعلومات الحساسة التي قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية، إضافة إلى ذلك، يقول البيان، إن هناك محاربة مستمرة، ولا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دوره في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة المغربية من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين.

وتأسيسا على ماسبق، وبسبب هذا العداء المستمر وغير المقبول، قرر المغرب، استدعاء سفيرته لدى برلين للتشاور.

يذكر أن المغرب كان قد قرر قبل أسابيع، تعليق علاقاته المؤسساتية مع سفارة ألمانيا بالرباط، بسبب ما وصفته مصادر دبلوماسية بتراكمات تضر مصالح المغرب العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى