79 في المائة من المغاربة يستخدمون”واتساب” يوميا

أظهر مقياس وسائل التواصل الاجتماعي (بارومتر) لمجموعة Sunergia ، أن 84 في المائة من المغاربة يستخدمون نظام المراسلة الفوري “واتساب” سنة 2021 ، وأن 79 في المائة منهم يستخدمونه بشكل يومي .

وذكر المقياس أن مستعملي واتساب بشكل أقل، هم في الغالب من الأشخاص الذين لا يتوفرون على هاتف ذكي، ويتعلق الأمر أساسا بالمغاربة الذين تفوق أعمارهم 45 سنة من ذوي الدخل الضعيف جدا ، والذين يعملون في قطاعي الفلاحة والصيد البحري .

وبلغت نسبة مستخدمي “فيسبوك”مع مطلع سنة 2019 بالمغرب 57 في المائة، فيما يستخدم  42 في المائة من المغاربة”انستغرام” خلال سنة 2021، بزيادة 14 نقطة مقارنة مع السنة الفارطة، علما أن عدد مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية انتقل من 10 إلى 15 مليون مستخدم بالمغرب.

وبمعدل استخدام تصل نسبته إلى 21 في المائة من المغاربة، يأتي “سناب شات”في المرتبة الرابعة، حيث يعرف ارتفاعا بنسبة 50 في المائة من مجموع قاعدة مستخدميه.

وقد تم تصنيف Tiktok على أنه “نجم صاعد” بحيث يستخدم من قبل المغاربة بنسبة 14 في المائة، يليه Linkedin بمعدل استخدام 12 في المائة .

وظل موقع Twitter مستقرا بنسبة 5 في المائة من المستخدمين ، يليه موقع Pinterest أو ” أفضل العقول المبدعة” الذي يعتبر الشبكة الأقل استخداما من خلال الرسم، وذلك بمعدل استخدام لا يتجاوز 1 في المائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى