اجتماعات تشاورية بالرباط حول الأزمة مع اسبانيا بحضور السفيرة كريمة بنيعيش

كريم السعدي

شاركت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، اليوم الجمعة، في اجتماعات تشاورية بالخارجية المغربية، وذلك لتدارس عدد من النقاط على ضوء التطورات التي تعرفها العلاقات المغربية الإسبانية.

وأوضح مصدر مطلع ل”صحراء ميديا المغرب”، أن هذه الاجتماعات حضرها كبار مسؤولي الخارجية المغربية وأجهزة أخرى، لمناقشة مختلف الخطوات المقبلة وكذا الحملة الإعلامية التي تشنها الصحافة الإسبانية على المغرب وكيفية الرد عليها.

وكانت سفيرة المغرب بالرباط، قد استدعيت من قبل بلدها للتشاور، عقب الأزمة بين البلدين والتي تعود إلى منتصف شهر أبريل، والمتمثلة في استقبال اسبانيا لأمين عام جبهة البوليساريو الانفصالية ابراهيم غالي، والذي لم يتلق المغرب بعد أي توضيحات أو ردود فعل بشأنه، حسب تصريحات لوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، لوكالة الأنباء الرسمية بالمغرب.

وأبرز الوزير المغربي في ذات التصريح أن السلطات الإسبانية منحت للدبلوماسية المغربية 30 دقيقة للحضور إلى وزارة الشؤون الخارجية،”وهو عمل غير مسبوق، وغير مألوف في العلاقات بين دول جارة ونادر في الممارسة الدبلوماسية”، موضحا أن سفيرة المغرب لا تتلقى تعليمات سوى من بلدها.

وشدد بوريطة على أن الأزمة ستستمر ما لم يتم تسوية سببها الحقيقي، فالمغرب يرفض تلقي هذا النوع من التخويف، القائم على صور نمطية بائدة، وسيظل واضحا بشأن أصل هذه الأزمة وتكونها والمسؤولين عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى