أحزاب المعارضة تتراجع عن فكرة”ملتمس رقابة”

كريم السعدي

قررت أحزاب المعارضة المغربية التراجع عن فكرة ملتمس رقابة ضد الحكومة، بسبب السياق الحالي والأوضاع السياسية التي تمر منها البلاد.

وقال مصدر قيادي في أحزاب المعارضة وهي”الأصالة والمعاصرة” و”الاستقلال” و”التقدم والاشتراكية”، إن ملتمس الرقابة جرى الاتفاق على طرحه مباشرة بعد تصويت الفريق النيابي ل”العدالة والتنمية” (أغلبية)، ضد مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وهو ما عدته المعارضة بعيدا عن منطق الديمقراطية على اعتبار أن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية صادق على هذا المشروع إلى جانب باقي أعضاء الحكومة وأحاله على البرلمان، غير أن الفريق النيابي للحزب قرر التصويت برفض هذا المشروع.

واعتبر المصدر ذاته أن هناك طرقا أخرى دستورية لإظهار هذا الخلل في انسجام الحكومة المغربية وأغلبيتها داخل البرلمان، مشيرا إلى أن ملتمس الرقابة وتقديمه في هذا التوقيت له كلفة من الناحية السياسية، ويمكن أن يحدث أزمة يبقى المغرب في غنى عنها بالنظر إلى الظروف والأوضاع السياسية الحالية داخليا وخارجيا.

في سياق متصل، ينتظر أن ينظم الفريق النيابي ل”العدالة والتنمية”، لقاءا صحفيا لتفسير تصويته ضد مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وسبب الاختلاف مع الحكومة التي يقود ائتلافها حزب العدالة والتنمية.

يذكر أن مجلس النواب صادق مساء أمس الأربعاء في جلسة عامة، على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بموافقة 119 نائبا يمثلون جميع الأحزاب السياسية ومعارضة 48 آخرين ينتمون جميعهم لحزب العدالة والتنمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى