الملك محمد السادس يأمر بإعادة جميع القاصرين المغاربة غير القانونيين بأوروبا

كريم السعدي

أمر الملك محمد السادس بإعادة جميع القاصرين المغاربة غير القانونيين بأوروبا.

وقال بيان مشترك لوزراتي الداخلية والخارجية المغربيتين إن الملك محمد السادس جدد التأكيد على تعليماته للوزيرين المكلفين الداخلية والخارجية من أجل التسوية النهائية لقضية القاصرين المغاربة غير المرفوقين الموجودين في وضعية غير نظامية في بعض الدول الأوروبية.

وكان الملك محمد السادس، يضيف البيان، قد أكد في عدة مناسبات بما في ذلك لرؤساء دول أجنبية، التزام المملكة المغربية الواضح والحازم بقبول عودة القاصرين غير المرفوقين الذين جرى تحديد هويتهم على الوجه الأكمل.

وذكر البيان بأنه جرى وضع آليات للتعاون لهذا الغرض مع بعض البلدان، ولاسيما فرنسا واسبانيا، والتي أسفرت عن عودة عشرات القاصرين إلى المغرب.

واعتبر البيان نفسه أن هناك بطئا في تنزيل هذا التعاون يتعلق بمعيقات مسطرية”إدارية وقضائية” معقدة في بعض البلدان الأوروبية، كما أن المغرب هو البلد الأول المعني من قبل بعض دوائر المجتمع المدني، وحتى شبكات إجرامية، تتخذ من الظروف الهشة المزعومة للقاصرين ذريعة لاستغلالهم، يضيف البيان.

وشدد البيان على أن المغرب مستعد للتعاون، كما دأب على ذلك، مع البلدان الأوروبية والاتحاد الأوروبي من أجل تسوية هذه القضية، كما أن المغرب يأمل في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي والبلدان المعنية من تجاوز الإكراهات المسطرية لتسهيل هذه العملية.

وعبر البيان المشترك عن أسف المغرب مجددا، لاستخدام قضية الهجرة بما في ذلك قضية القاصرين غير المرفوقين، كذريعة للالتفاف على الأسباب الحقيقية للأزمة السياسية الحالية مع اسبانيا، المعروفة أسبابها وجوهرها، كما أن السلطات المغربية تحتفظ بالحق في أن تقدم، في الوقت المناسب، الردود المناسبة على اتهامات الحكومة الإسبانية التي لا أساس لها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى