أميركا تكشف حقيقة إجراء مناورات عسكرية في الصحراء

بعد تغريدة للعثماني

قالت الولايات المتحدة الأميركية إن جزءا من مناورات”الأسد الإفريقي 2021″ التي تشرف عليها وتنظمها بمشاركة المغرب في منتصف يونيو المقبل، لن تشمل الصحراء المغربية.

وأوضحت القيادة الأميركية في إفريقيا في بيان لها، الثلاثاء، أن هذه المناورات التي سيشارك فيها 7 آلاف عسكري من 9 دول ستجري بشكل أساسي في أنحاء المغرب، من قاعدة القنيطرة الجوية شمالا إلى طانطان ومجمع تدريب جرير جنوبا”.

وقال الكولونيل كريستوفر كارنز، المتحدث باسم القيادة الأميركية،:“تم اختيار الأماكن لتعزيز الشراكات الأمنية وعلاقاتنا مع الدول الأخرى المشاركة (في التدريبات) بينما نعمل معًا لتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وأشار كارنز إلى تدارس الولايات المتحدة والمغرب لمجموعة واسعة من الأماكن لضمان نجاح مناورات”الاسد الإفريقي 2021″، ليتم تحديد الاماكن المقترحة في بداية الأعمال التحضيرية في صيف 2020.

ولفتت القيادة الأميركية إلى أن الطرفين اللذين حضرا للمناورات، قررا استخدام المواقع المقترحة منذ بداية دورة التخطيط في صيف 2020، أي قبل أشهر من إعلان الرئيس الأميركي الاسبق، دونالد ترامب، لاعتراف بلاده بالسيادة المغربية على الصحراء، في ديسمبر الماضي.

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قد أعلن نهاية الأسبوع الماضي، عبر”تويتر”، أن جزءا من هذا التدريب السنوي الأضخم للقيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا”أفريكوم” سيجري في الصحراء المغربية، معتبرا أن هذه الخطوة تعد تتويجا للاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء، وذلك قبل أن يعمد إلى حذف التغريدة لاحقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى