وزير التربية يعلن إنهاء نظام”التعاقد”

كشف عن توجه وزارته بخصوص التعليم عن بعد

كريم السعدي

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية المغربي، أن نظام  التوظيف بالتعاقد داخل قطاع التعليم بالمغرب، انتهى في مارس 2019، وجرى تعويضه بما أسماه”التوظيف الجهوي”، عبر نظام مماثل لنظام موظفي التربية والتكوين.

وأوضح أمزازي، في معرض رده على أسئلة أعضاء مجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الحوار لا يزال مفتوحا مع الاساتذة أطر أكاديميات التربية والتكوين، والخلاف يهم نقطتين تتمثلان في حركية الانتقال على الصعيد الوطني، موضحا في هذا الصدد، أنه يمكن اليوم الانتقال على المستوى الوطني عن طريق”مسطرة التبادل” بين أطر الأكاديميات، أما النقطة الثانية والتي تهم المعاش، فقد صرح أمزازي بأن هناك اشتغال مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على هذا الملف، وسيتم الإعلان عن نتائج هذا الاشتغال خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويخوض عدد من الأساتذة الذين تم توظيفهم أخيرا بالمؤسسات التعليمية، عددا من الإضرابات، مطالبين بالإدماج في الوظيفة العمومية، والحركة الانتقالية على الصعيد الوطني وتسوية ملف المعاش.

في سياق متصل بقطاع التربية والتكوين، قدم أمزازي في ذات الجلسة، تقييما لنظام التعليم عن بعد، والذي تم تطبيقه منذ مارس الماضي، بفعل الجائحة، حيث شدد الوزير المغربي على أن الحصيلة إيجابية، وأزيد من 71 في المائة من المتعلمات والمتعلمين عبروا عن ارتياحهم للتعليم عن بعد.

وأعلن أمزازي أن هذا النمط سيتم مأسسته وإرساؤه بشكل يكمل التعليم الحضوري، تطبيقا لما ورد في مقتضيات المادة 33 من القانون الإطار للتربية والتكوين، ذلك أن المفتشية العامة للشؤون التربوية التابعة لوزارة التعليم، خلصت عبر تقييم أجرأته، بأن التعليم عن بعد أسهم في إعادة وبناء وتحسين الصورة الجماعية للمدرسة والمدرس، وأظهر أهمية رقمنة البرامج الدراسية، في أفق تعميم هذه التجربة، حتى تصبح المدرسة رقمية والجامعة افتراضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى