حكومة اخنوش ستتشكل من 3 أحزاب ومن أقطاب ولن تتجاوز 24 وزيرا 

الاعلان عن التحالف الحكومي قبل نهاية الاسبوع

 

كريم السعدي

 

تقترب المشاورات الحكومية التي أطلقها رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش من الوصول إلى خط النهاية بعد التوصل إلى اتفاق شبه نهائي مع حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال يقضي بالمشاركة في التحالف الحكومي المقبل.

وقال مصدر مطلع ل « صحراء ميديا المغرب » أن الإعلان عن التحالف الحكومي الجديد سيكون قبل نهاية الأسبوع الجاري ، على أن يتم الدخول في جولة جديدة من المشاورات، تهم توزيع الحقائب الوزارية عبر أقطاب سياسية، واقتصادية، واجتماعية.

واوضح المصدر ذاته أن كل حزب من الأحزاب الثلاثة سيحصل على قطب من هذه الأقطاب، على أن تتكون الحكومة من 24 عضوا على الأكثر بما فيهم 6 حقائب تخص وزارات السيادة.

في سياق متصل،فوض نواب حزب الأصالة والمعاصرة، أمر مواصلة هذه المشاورات مع اخنوش للأمين العام عبد اللطيف وهبي، على أن يعقد ثاني حزب في البلاد، مجلسه الوطني عن بعد يوم الجمعة المقبل للتداول في شأن العرض الذي قدمه أخنوش للأصالة والمعاصرة.

وكان أخنوش قد واصل مشاوراته اليوم بلقاء عدد من الأحزاب السياسية، في الوقت الذي يبقى فيه أخنوش متشبثا بدخول حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال إلى الحكومة، وهو ما يعني بأن التحالف الحكومي المقبل سيتشكل من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال.

في غضون ذلك، تغيرت خريطة رؤساء الجهات، بعدما تقرر منح جهة الداخلة وادي الذهب إلى حزب التقدم والاشتراكية، وحصول حزب التجمع الوطني للأحرار على رئاسة جهة كلميم وادنون في شخص مباركة بوعيدة عوض عبد الوهاب بلفقيه عن الأصالة والمعاصرة، ليحصل هذا الأخير في نهاية المطاف على أربع جهات عوض خمسة، والاستقلال على ثلاث جهات بما في ذلك جهة فاس مكناس والتي كانت ستؤول سابقا لحزب الحركة الشعبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى