العثماني: المغرب أجهض أكثر من 14 ألف محاولة للهجرة السرية في 3 سنوات

قال إن العلاقات المغربية- الإسبانية تاريخية واستراتيجية

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن سجل المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية حافل ومشرف للغاية، يعكس تصميمه على الوفاء بالتزاماته في هذا المجال حاضرا ومستقبلا.

وذكر العثماني، في كلمة له خلال ندوة “العلاقات المغربية الاسبانية: الأزمة والآفاق”، التي نظمتها لجنة العلاقات الدولية لحزب العدالة والتنمية ولجنة الصحراء المغربية للحزب، الأربعاء، أن دليل هذا الالتزام، يتمثل كذلك في تفكيك أكثر من 8 آلاف خلية لتهريب البشر خلال نفس الفترة، وإجهاض 80 محاولة لاختراق الحدود الموجودة مع مدينة سبتة المحتلة.

وأشار العثماني إلى تقاسم السلطات المغربية لأكثر من 9 آلاف معلومة أمنية مرتبطة بالهجرة السرية مع نظيرتها الإسبانية.

وأفاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن المصالح السياسية والأمنية أعلى وتبقى ذات أهمية في العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أنها شهدت على مدى عقود طويلة مدا وجزرا وتطورا دائما بمعطيات جديدة سواء إقليمية أو محلية أودولية.

وقال العثماني:”تغيرت كثير من المعطيات لصالح المغرب فمنذ سنتين سجلنا تحولات جديدة بشأن مواجهة المملكة لنزعة الانفصال، من خلال افتتاح 21 دولة لقنصلياتها في العيون والداخلة فضلا عن الاعتراف الأميركي بسيادة المغرب على الأقاليم الصحراوية”.

وذكر العثماني أن بلاده تواجه النزعات الانفصالية من منطلق مبدئي وليس منطلق مصلحي آني فقط، حيث يطالب دائما من أصدقائه وشركائه أن يعاملوه على قدم المساواة والندية في هذا الموضوع، وأن يخرجوا من مواقفهم الرمادية لتكون واضحة وصريحة، مما يمكن من بناء علاقات جدية نحو تأسيس مستقبل مشترك أفضل للجميع.

وتساءل المسؤول الحزبي عن كيفية بناء علاقات الشراكة دون أن تكون على حساب المصالح الحيوية والاستراتيجية العليا لأي طرف، مشيرا إلى كون العلاقات المغربية الإسبانية تظل تاريخية واستراتيجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى