بوريطة: حان الوقت بالنسبة لأوروبا لتخرج عن صمتها وتدعم الحكم الذاتي في الصحراء

بلينكن يكشف عن إطلاق شراكة بقيمة 3 مليون دولار لتحسين المنظومة الصحية في المغرب

قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن الوقت قد حان بالنسبة لأوروبا لكي تخرج عن صمتها وتدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.
وأوضح بوريطة، في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الأميركي، أنطوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، بالرباط، أن دعم بعض الدول الأوروبية للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لا يعني أنها تدعم الحل، ولكن يجب أن تدعم علانية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي يوجد عليها إجماع على أنها الحل لهذا النزاع.
وسجل بوريطة، أن موقف بلاده واضح، ويتمثل في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وأنه ضد استخدام القوة لحل النزاعات.
وأشار وزير الخارجية المغربي إلى تأييد المملكة للحوار من أجل حل مختلف النزاعات، وهو ما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي.
من جانبه، أكد بلينكن دعم الولايات المتحدة لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من أجل التوصل إلى حل توافقي يرضي جميع الأطراف.
وأشاد المسؤول الأميركي بمجهودات الملك محمد السادس في إحداث إصلاحات سياسية وتنموية من أجل تعزيز المؤسسات ودعم الحقوق وتحقيق الشفافية.
وعبر بلينكن عن التزام بلاده بمواصلة دعم المملكة في مجالات الطاقة والأمن الغذائي، لافتا إلى أنها تلتزم أيضا بتدريب 6 آلاف معلم مغربي مع إدماج البيئة الرقمية في المدارس.
وكشف رئيس الدبلوماسية الأميركية، عن إطلاق الولايات المتحدة لشراكة بقيمة 3 ملايين دولار مع مؤسسة باستور من أجل تحسين المنظومة الصحية للمغاربة.
وحل بلينكن، مساء أمس الاثنين، بالمغرب في إطار زيارة عمل، تتواصل إلى غاية 30 مارس الحالي.
وتشكل الزيارة مناسبة لاستعراض أشكال التعاون بين البلدين، في سياق العمل على فتح آفاق جديدة لشراكة في خدمة التنمية والسلم الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى