أمكراز: نعمل على إدماج السكان النشيطين في سوق الشغل

قال محمد أمكراز، وزير التشغيل والإدماج المهني، إن جميع البرامج التي تشتغل عليها الوزارة والحكومة عموما تهدف إلى إدماج السكان النشيطين العاطلين في سوق الشغل.

وأفاد أمكراز، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، مساء الاثنين، بوجود نماذج لبرامج في هذا الصدد استمرت لسنوات في البلاد، مشيرا إلى أن الوزارة تشترط على المقاولات شروطا لإدماج عدد كبير من الشباب العاطل عن العمل، يشمل على الأقل 60 في المائة منهم فضلا عن خلق مناصب عمل، ضمنها برنامج “تحفيز” الذي ساهم في خلق 33 ألف فرصة عمل.

وأوضح المسؤول الحكومي أن أغلب برامج التشغيل في المغرب موجهة لحاملي الشواهد، وهو ما يستثني الفئات الأخرى من الحصول على فرصة عمل.

وقال أمكراز:” هناك مخطط وطني للتشغيل متعلق بدعم البعد الجهوي للتكوين تمت بناء عليه اتخاذ تدابير الاشتغال على القيام بتشخيصات جهوية على مستوى المملكة لمعرفة القطاعات المنتجة لفرص العمل، حيث تم وضع البرامج الجهوية في 3 جهات مع وضع الجهات الجنوبية ضمن الصدارة، نحن نشتغل على مستوى 6 جهات لتقريب الخدمة العمومية في مجال التشغيل فضلا عن التركيز على البوادي لتكوين الشباب في مجالات تأهيل مختلفة قصد إدماجهم في سوق الشغل”.

وزاد مبينا:”لدينا 12 وكالة في البوادي خاصة بشباب العالم القروي، هي مجرد بداية، وقد وقعنا اتفاقيات مع أبناك ومراكز جهوية للاستثمار، وهناك قافلة تتنقل حاليا في عدد من البوادي لهذا الغرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى