أصيلة تنظم موسمها الثقافي الدولي ال42 على دورتين

بعد أن حالت كورونا دون تنظيم فعالياته العام الماضي

تنظم مؤسسة منتدى أصيلة موسم أصيلة الثقافي الدولي الثاني والأربعين تحت رعاية الملك محمد السادس.

وسيجري تنظيم موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورتين، في الصيف والخريف، وذلك بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية) أصيلة.

وأفادت مؤسسة المنتدى في بيان لها، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، اليوم الأربعاء، أن الدورة الأولى ستخصص للفنون التشكيلية وتستمر من يوم الجمعة 25 يونيو إلى الأحد 18 يوليو 2021.

ويشهد الموسم تنظيم ندوة حول”دور الاقتصاد الإبداعي في التنمية”من 9 إلى 11 يوليو، وذلك بشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، حيث يتولى المنتدى المتوسطي للشباب – المغرب (FOMEJ) الإشراف على الجوانب التنظيمية للندوة التي يحضرها قرابة 30 مختصا من المغرب والدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية.

ويعرف برنامج الدورة الصيفية تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، كما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي سينشطه هذا العام 11 فنانا في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة(من 25 يونيو إلى 3 يوليو)، ومشغل النحت والرسم بمشاركة 11 فنانا في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، وتنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال مدينة أصيلة في حدائق قصر الثقافة، إلى جانب معرض “ربيعيات 2021” الذي سيقام في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، ومعرض أعمال “مشغل أطفال الموسم” الذي سيقام أيضا في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني، و”معرض الفنانين الزيلاشيين الشباب” الذي سيقام بديوان قصر الثقافة، فضلا عن ورشة “الإبداع الأدبي”، التي يشرف عليها الشاعر أحمد العمراوي، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة.

ويجري تنظيم الدورة الثانية من موسم أصيلة من الجمعة 22 أكتوبر إلى السبت 13 نوفمبر المقبل، بحيث تستضيف ست ندوات وذلك في إطار الدورة 35 لجامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة، والتي تشهد حضورا عربيّاً وإفريقياً ودولياً لافتاً بمشاركة صفوة من الباحثين، والمفكرين وأصحاب قرار نافذين.

يذكر أن مؤسسة منتدى أصيلة لم تتمكن من تنظيم الدورة الثانية والأربعين من موسم أصيلة الثقافي الدولي سنة 2020 وذلك بسبب تفشي جائحة كوفيد -19، لتنظيم في المقابل سلسلة من الأنشطة الفنية للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا، والتعافي من آثارها النفسية على السكان والزوار، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة.

وانطلق حفل تدشين هذه الفعالية، الذي ترأسه عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، بإزاحة الستار عن منحوتة الفنانة المغربية إكرام القباج بشارع محمد السادس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى