دبيبة يشدد من المغرب على ضرورة تفعيل اتحاد المغرب العربي

بوريطة: الأساسي في هذه المرحلة هو خروج ليبيا من أزمتها

كريم السعدي

شدد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الحميد دبيبة، على ضرورة تفعيل اتحاد المغرب العربي حتى يتمكن من وضع الاستراتيجيات بغرض تذليل جميع الصعوبات التي تواجهه.

وأضاف دبيبة، في حديث للصحافة، اليوم الأحد، عقب لقائه مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن العلاقات الليبية-المغربية ليست وليدة اللحظة وإنما راسخة ومتجذرة منذ القدم، وتجمع البلدين روابط وثيقة تتعلق بالتاريخ المشترك، معتبرا أن العلاقات الاجتماعية الكبيرة القوية تؤكد عمق هذا الترابط الأزلي بين الشعبين المغربي والليبي.

وأضاف”لاشك أن هذه القيمة التاريخية أعطت للعلاقة بين البلدين دفعة لتعزيزها وتحصينها من التوتر والتدخلات الخارجية”.

واعتبر رئيس الحكومة الليبية المؤقتة أن زيارته اليوم إلى المغرب دليل على صدق الأخوة التي تربط المملكة بليبيا وتعبر عن العرفان التام للعاهل المغربي والحكومة المغربية على الجهود المبذولة في سبيل توحيد مؤسسات الدولة الليبية واستقرار ليبيا سياسيا وأمنيا، كما تأتي في إطار التواصل مع المغرب بهدف تعزيز العلاقة الثنائية في جميع المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين المغربي والليبي.

وأشار دبيبة إلى ضرورة تفعيل اللجنة القنصلية الليبية-المغربية، التي جرى الاتفاق عليها بين وزيري خارجية البلدين بغرض تسهيل منح التأشيرات بين البلدين، وكذا عقد الاجتماع التاسع للجنة المشتركة بين المغرب وليبيا، والتي لم تنعقد منذ 2009.

من جانبه، اعتبر ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، أن هذه الزيارة تأتي في إطار دائم بين المغرب ومختلف الهيئات الشرعية الليبية، مذكرا بأن زيارة رئيس الحكومة الليبية تأتي أياما فقط بعد زيارة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وذلك في وقت أساسي مرتبط بالتحضير للانتخابات المقبلة في ليبيا وفي إطار حركية دبلوماسية لمواكبة ليبيا في هذه المرحلة.

وقال بوريطة إن المغرب يشتغل وفق نفس المقاربة والمتمثلة في مواكبة مجهود الشعب الليبي والمؤسسات الليبية للتحضير للانتخابات حتى تتم في أحسن الظروف، مضيفا أن زيارة رئيس حكومة ليبيا كانت فرصة للحديث عن التحركات الدبلوماسية الأخيرة في الملف.

وشدد بوريطة على أن المغرب لا يريد الصور والمؤتمرات، ودوره معروف لدى الليبيين، كما أن المرحلة المقبلة تتميز بانتظارات مهمة والأساسي فيها هو ليبيا جديدة من خلال انتخابات تنهي الحضور الأجنبي في الملف.

وردا على سؤال: هل سيقوم المغرب بافتتاح سفارة له في ليبيا، أوضح وزير الخارجية المغربي أن الأساسي بالنسبة للمغرب هو أن تخرج ليبيا من هذه المرحلة، وعندما ستستقر بفضل عمل الحكومة، سيتم التفكير في وجود دبلوماسي للمغرب بطرابلس.

يذكر أن رئيس الحكومة المؤقتة في ليبيا حل اليوم الاحد بالرباط، في اول زيارة له للمغرب، حيث من المرتقب أن يلتقي نظيره المغربي، سعد الدين العثماني ورئيسي غرفتي البرلمان المغربي غدا الاثنين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى