أصيلة تحتضن ورشة الكتابة الإبداعية للطفل

احتفالا باليوم العالمي للغة العربية

نظم مشغل الكتابة الإبداعية للطفل، التابع لمؤسسة منتدى أصيلة، ورشا تربويا حول اللغة العربية ودورها التثقيفي والإبداعي، احتفالا بيومها العالمي، اليوم السبت، بمكتبة الأمير بندر بن سلطان بالمدينة.

وشارك في الورشة 20 طفلا وطفلة من المستوى الإعدادي، أشرف على تأطيرهم مصطفى البعليش.

كما اطلع الأطفال على جمالية اللغة العربية ومساهمتها التاريخية في نشر المعرفة عالميا عبر التاريخ، وتأثيرها في الحضارة الإنسانية، فضلا عن صياغة نصوص أدبية من إبداعهم.

وقال عبد الكريم البسيري، النائب الأول للأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، إن السر في نجاحات مواسم المدينة وفعالياتها الثقافية يكمن في أنها منذ بدايتها كانت مبنية بوعي على خلفيات التأسيس، وعلى الارتكاز على مقومات الثبات والاستمرار، وعلى مشروع ثقافي متكامل يتسع في برامجه لتحقيق رؤية تتسهدف بيئة ثقافية تستفيد منها كل الأجيال.

وأشار البسيري إلى أن ريادة الموسم قائمة على مد الجسور بين المفكرين والمبدعين من مختلف بقاع العالم، وعلى تحقيق التواصل والحوار المجديين بينهم، وعلى رؤية هادفة لبناء الإنسان انطلاقا من الطفل باعتباره ركيزه معتمدة في استشراف المستقبل.

وزاد البسيري مبينا:”من أجل ذلك، انفتحت مواسم أصيلة منذ فعاليتها الأولى على الاهتمام بالطفل ورعايته وتكوينه عبر إحداث مشاغل فنية للأطفال، استفاد منها الأطفال والشباب وأصبحوا بفضلها أسماء لامعة في مجال الفن التشكيلي.

 

وأفاد النائب الأول للأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة بقيام المؤسسة بإحداث ورشات لكتابة الطفل وإبداعه، والتي تقام عادة خلال ثلاث دورات في السنة، وتضم أزيد من 50 طالبا وطالبة من الثانويات في المدينة في كل دورة، بإشراف أدباء وخبراء تربويين مشهود لهم على المستوى الوطني بكفاءتهم في مجال الأدب والتربية.

يذكر أن”مشغل كتابة وإبداع الطفل”، عمل منذ إحداثه ضمن فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته سنة 2009، على اكتشاف مواهب إبداعية واعدة، وعلى تنمية قدرات الأطفال الكتابية بتمكينهم من تحصيل المبادئ الأساسية لتقنيات الكتابة والإبداع، وتعويدهم على مناقشة نصوص إبداعية توافق مستوياتهم، كما عمل المشغل على تدريبهم على الكتابة الإبداعية تحت إشراف مؤطرين، وعلى إتاحة الفرصة لهم لمحاورة مفكرين ومبدعين يزورون أصيلة في كل موسم، وتوثيق نماذجهم الإبداعية في كتاب تصدره كل سنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى