آيت الطالب يدخل على خط أزمة أطباء التخدير والإنعاش

دعا خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، المصالح المختصة لضمان استمرارية التخدير بالمؤسسات الصحية العمومية، جراء رفض الممرضين القيام بالتخدير.

وأفاد آيت الطالب، في دورية إلى المديرين الجهويين لوزارته ومدراء المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن موضوع التخدير بالمؤسسات الضحية العمومية يعرف وضعا مقلقا استأثر بكثير من النقاش في ظل إحجام وتحفظ بعض ممرضات و ممرضي الإنعاش و التخدير عن إنجاز المهام الموكلة إليهم من قبل رؤسائهم مستندين في ذلك إلى كون أعمال التخدير من مسؤولية أطباء التخدير و الإنعاش.

ودعا المسؤول الحكومي كافة ممرضي و ممرضات التخدير و الإنعاش التابعين للقطاع العام بصفة مؤقتة إلى تأمين التدخلات الإستعجالية المقررة من قبل الطبيب الجراح أو الطبيب المسؤول عن المستعجلات التي لا تقبل التأجيل في ظل غياب الطبيب المتخصص في التخدير و الإنعاش.

وسجل وزير الصحة أن الإمتناع عن تقديم العون و المساعدة لشخص مريض أو في حالة خطر يشكل فعلا يجرمه القانون الجنائي و تكون عقوبته أشد و اقصى من المسائلة المدنية الناجمة عن أعمال التخدير في حد ذاتها، لاسيما و أن فئة ممرضات وممرضي التخدير و الإنعاش، لها من الكفاءة ما يؤهلها للقيام بأعمال التخدير و الإنعاش على أكمل وجه.

واعتبر آيت الطالب أن إحجام فئة ممرضي التخدير عن القيام بهذه الأعمال بدأ منذ صدور القانون رقم 34.13 المتعلق بمزاولة مهن التمريض، الذي ينص في مادته 6 على أنه يقوم الممرض في التخدير و الإنعاش بأعمال التخدير أو الإنعاش للمرضى تحت مسؤولية طبيب متخصص في التخدير و الإنعاش وتحت إشرافه المباشر، لافتا إلى أن أحكام القانون المذكور لم تدخل بعد حيز التنفيذ حسب المادة 56 منه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى