انطلاق أشغال منتدى الأعمال المغربي-الإماراتي في العيون

انطلقت اليوم الإثنين بالعيون، أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي_الإماراتي، برعاية الملك محمد السادس، تحت شعار ” أفق جديد وشراكات جديدة”.

وأشار عبد السلام بكرات، والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، إلى الطابع الاستثنائي للعلاقات بين المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة، مثمنا الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد التي تجمع بين البلدين.

ونوه بكرات بالدعم اللامشروط والتاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى أنها كرست هذا الموقف عمليا من خلال افتتاح قنصلية عامة لها في الصحراء المغربية في نونبر 2020.

وأوضح الوالي أن هذا المنتدى يمكن المستثمرين الإماراتيين من الاطلاع عن كثب على الإمكانات الهامة التي تختزنها جهة العيون-الساقية الحمراء، والتي أضحت بوابة العمق الإفريقي للمغرب.

من جهته، قال حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون_الساقية الحمراء، إن منتدى الأعمال العيون يعكس حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تنمية علاقاتها مع المملكة، والتي تشمل الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وأفاد ولد الرشيد أن القنصلية العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون تعمل على تأسيس علاقات مثلى بين المستثمرين من البلدين، بما يعطي زخما إضافيا إلى العلاقات الاقتصادية، مشيرا إلى انعقاد هذا الحدث بالعيون يزكي الدينامية القوية لهذه الحاضرة وانفتاحها على محيطها العربي والإفريقي والدولي.

وأوضح ولد الرشيد أن المأمول من هذا الحدث هو تكريس البعد الاقتصادي لهذه الجهة وآفاقها التنموية، لافتا إلى أن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الموقع بين يدي الملك محمد السادس سنة 2015، أثمر نتائج إيجابية جمة تمثلت في مضاعفة الناتج الداخلي الإجمالي والرقي بالجهة إلى مصافات عليا.

ودعا ولد الرشيد مختلف الفاعلين الخواص والعموميين إلى الانخراط في مسلسل التنمية بهذه الربوع، وجني ثمار مجالاتها الواعدة، من قبيل التعدين والفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة.

ويروم المنتدى تسليط الضوء على الإمكانات التي تختزنها الجهة وتجعلها قاطرة تنموية لأقاليم جنوب المملكة، مع تقديم شروحات وافية بخصوصيات المنطقة للمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين الإماراتيين الراغبين في توطين اقتصادياتهم بها وتعزيز شراكاتهم التجارية.

كما يأتي الحدث الذي ينظمه مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء و الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، لاستشراف آفاق الشراكات الاستثمارية بين القطاعين العام والخاص بالمغرب وبالإمارات العربية المتحدة، في ميادين الفلاحة والصيد البحري والمعادن، إضافة إلى الطاقات المتجددة، والبناء والأشغال العمومية والسياحة.

ويشهد المنتدى تنظيم عدة ورشات تنظمھا الوكالة المغربیة لتنمیة الاستثمارات والصادرات، وفاعلون في عدة قطاعات رئیسیة، وتروم تسليط الضوء على الإمكانات الاقتصادية لجهة العيون-الساقية الحمراء، وتنكب على استعراض أبرز الضروریات التي یحتاجھا تطویر السوق المحلي، وأیضا المؤھلات التي یمكن للمملكة المغربیة أن توفرھا للإمارات العربیة المتحدة.

وتتعلق هذه الورشات بـ”المیزان التجاري المغربي-الاماراتي”، و”تطویر الفلاحة الغذائیة: المواشي والمذابح”، و”الصید البحري والمنتوجات البحریة: موارد غنیة وأنشطة ذات إمكانیات واعدة”، و”التنمیة المستدامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى