وزارة الصحة تحذر من خطورة التسمم بالفحم

دعت وزارة الصحة المواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال استعمال الفحم (الفاخر)، الذي يتسبب في ظهور بعض حالات التسمم بغاز أحادي أوكسيد الكربون الناتج عن الاستعمال الخاطئ خلال إعداد الأطباق المغربية التقليدية المرتبطة بعيد الأضحى.

وأشارت الوزارة في بيان لها، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه إلى ضرورة تجنب خطورة هذا الفحم، خاصة في ظل عدم تمكن الشخص من رصده بالحواس المجردة وانعدام اللون والرائحة والطعم، إضافة إلى كونه لا يسبب أي تهيج في الحلق أو في المسالك التنفسية عند استنشاقه.

وأفادت الوزارة أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لها ينصح بتجنب استعمال الفحم في الأماكن التي ينقص بها الأوكسجين كالأماكن المغلقة، والتي لا توجد بها تهوية جيدة، واستعماله في المجمر أو الكانون خارج البيت في فضاءات مفتوحة (الشرفات، السطوح، أمام البيت…)”.

كما ينصح المركز بالحرص على فتح النوافذ والأبواب لتهوية البيت يوميا قبل إشعال الفحم ووقت الطهي وإخراجه عند الانتهاء من ذلك، واستبدال مجامر الفحم بالمشواة الكهربائية، خصوصا في الشقق والبيوت الضيقة التي تفتقر إلى تهوية جيدة، وإخراج المجمر أو الكانون المستعمل خارج البيت عند النوم.

في سياق متصل، ينصح المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بضرورة التدخل السريع لإنقاذ حياة الشخص المسمم، وطلب استشارة طبية عبر الخدمة الهاتفية للمركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية المداومة على مدار 24/24، طيلة أيام الأسبوع عبر الرقم الاقتصادي 0 801 000 180.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى