إغلاق الحدود مع الخارج وارد في غضون أيام قليلة بعد تزايد انتشار”كورونا”

مصدر حكومي: التدابير الجديدة مدتها ثلاثة أسابيع

كريم السعدي

بينما علم موقع”صحراء ميديا المغرب” من مصادر مطلعة أن احتمال غلق الحدود مع الخارج يبقى واردا، ومن المحتمل الإعلان عنه في غضون الأيام القليلة المقبلة، جراء تطورات انتشار وباء كورونا، كشف مصدر حكومي مسؤول ل”صحراء ميديا المغرب”، أن التدابير الاحترازية الجديدة التي أقرتها الحكومة اعتبارا من أمس الثلاثاء ستستمر ثلاثة أسابيع.

بيد أن إغلاق الحدود لن يشمل المغاربة المقيمين في الخارج الموجودين في المغرب لقضاء عطلتهم وإنما سيشمل السياح الأجانب وأيضا المغاربة الذين يعتزمون قضاء عطلتهم في بلدهم الأصلي.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه التدابير الجديدة تروم التخفيف من حالات الإصابة المسجلة خصوصا وأن المستشفيات أصبحت تعرف ضغطا رهيبا في أسرة الإنعاش.

واعتبر المصدر ذاته أن النشاط الاقتصادي سيتضرر والحكومة واعية بالموضوع، غير أن ضرورة المرحلة تفرض اتخاذ هذه التدابير بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية التي قدمت للحكومة.

وكانت الحكومة قد اتخذت جملة من التدابير الجديدة دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من مساء الثلاثاء، تهم أساسا فرض حظر تجول ليلي من الساعة التاسعة مساء إلى الخامسة صباحا، ومنع التنقل من وإلى ثلاث مدن هي الدار البيضاء ومراكش وأكادير، باستثناء حاملي جوازات التلقيح والتنقلات المتعلقة بالحالات الطبية العاجلة أو الحاملين لرخص”أمر مهمة” من العاملين بالقطاعين العام والخاص، مما يعني أن رخصة التنقل الاستثنائي التي تسلمها عادة السلطات المحلية لا تسمح بالتوجه إلى المدن الثلاث.

كما تم إغلاق المسابح المغلقة والحمامات وقاعات الرياضة وتخفيض الطاقة الاستيعابية للفنادق مع استمرار العمل بنفس الإجراءات السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى