“وجوه من الصحافة المغربية” إصدار جديد لوكالة المغرب العربي للأنباء

سير ذاتية ل230 صحفيا بصموا المشهد الإعلامي منذ الاستقلال

أصدرت وكالة المغرب العربي للأنباء، أخيرا، كتابا بعنوان “وجوه من الصحافة المغربية”، وهو عبارة عن دليل خاص بالسير الذاتية لحوالي 230 صحفيا ممن بصموا المشهد الإعلامي الوطني، وذلك
بغية تقديم قراءة حقيقية في تاريخ المغرب من خلال تجارب جميع هؤلاء الصحافيين.
وقال خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، في توطئة الكتاب، الذي أنجزه ادريس اجبالي، وسيط الوكالة، إن هذا المؤلف يمثل عملا عميقا يتماشى مع المهام الجديدة للوكالة المتمثلة في مواكبة قطاع الإعلام من خلال المعرفة والخبرة والبحث.
وأفاد الهاشمي الإدريسي، بأن الكتاب يعكس بحثا اجتماعيا حول الصحافي المغربي، وتصنيفا علميا مهيكلا لرجال الصحافة، ودراسة حول مساراتهم أو أطروحة جامعية حول تأثيرهم في الحياة المؤسساتية للبلاد، والتحول الديمقراطي أو النقاش العام.
واعتبر المدير العام للوكالة أن اجبالي “تحلى بشجاعة الاختيار، وعدم التستر وراء موضوعية زائفة مستحيلة المنال، وتحمل ذاتية نزيهة تقربه من المواضيع التي تتم معالجتها”.
من جهته، أوضح اجبالي أن هذه المبادرة تشكل تكريما بشكل من الأشكال للصحفيين المغاربة، من خلال السعي إلى كتابة قصص متفردة، ومسارات فردية، ليحدث تقاطع بشكل غير مباشر مع تاريخ مهنة، وضمنيا، مع التاريخ السياسي لمغرب ما بعد الاستقلال، مسجلا أن تاريخ الصحافة في المملكة مرتبط ارتباطا وثيقا بتاريخها السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى