“الأصالة والمعاصرة” يقدم برنامجه الانتخابي والتزاماته لسنوات 2021 2026

يروم تحقيق نسبة نمو 6 في المائة في أفق 2024


كريم السعدي

قدم حزب الأصالة والمعاصرة المعارض برنامجه الانتخابي، الذي أسماه”التزامات الحزب 2021 2026، وذلك في أفق خوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وجرى تقديم برنامج الحزب الانتخابي في لقاء ترأسه الأمين العام للحزب، عبد اللطيف وهبي، بحضور قيادات الحزب ومرشحيه للانتخابات البرلمانية ممثلين لثلاث جهات هي:الرباط سلا القنيطرة، الدار البيضاء سطات، مراكش آسفي، على أن تعقد خلال الأسبوع لقاءات مماثلة بحضور مرشحي الحزب بباقي الجهات.

ويرتكز البرنامج الانتخابي لحزب الأصالة والمعاصرة على تسعة التزامات تضم 24 إجراءا في مجالات التعليم والصحة والسكن والشباب والرعاية الاجتماعية والقدرة الشرائية والسياحة والاقتصاد والحكامة والسياسات العمومية.

ويقترح”البام” مخططا وطنيا للارتقاء بمستوى التعليم الأولي بإحداث 9000 قسم سنويا، وإعادة تأهيل وضع الأستاذ ماديا ومعنويا مع تطوير نظام دعم مدرسي للتلاميذ والطلبة خلال أوقات فراغهم.

وفي المجال الصحي، يقترح الحزب تحسين ظروف عمل مهنيي الصحة وتقديم خدمات استشفائية للمغاربة بالقطاع الخاص لتوسيع نطاق الرعاية والتكفل الصحيين مع تعميم نظام للدفع خاص بذوي الحقوق حتى لا يضطروا للدفع المسبق للمبالغ المالية بالنسبة للخدمات التي يغطيها التأمين الإجباري على المرض، وتمكين المستفيدين من بطاقة”راميد” من الولوج للمستشفيات الخاصة على غرار المؤمنين على المرض.

وفي مجال السكن، اقترح حزب الأصالة والمعاصرة تخصيص مساعدات جديدة للأسر التي تعيش في مبان آيلة للسقوط، وتحسين العرض السكني لفائدة الفئات المعوزة، والتي تعيش في وضع هشاشة، مع تعميم استخدام المواد المحلية في البناء ذات الحساسية البيئية كالجبال والسواحل والواحات.

وفي قطاع الشباب، اقترح حزب الأصالة والمعاصرة تطوير عرض تكوين مهني موجه لهم، عن طريق التكوين بالتلقين والتناوب بين المدرسة والمقاولة وتخصيص منحة شهرية للتكوين قدرها 1500 درهم لمدة 6 أشهر على أن يتم تحويلها إلى منحة في حال الحصول على عمل بعد انتهاء فترة التكوين.

ولخلق المقاولات الشابة، اقترح الحزب تخصيص قرض مجاني قدره 150 ألف درهم لخلق هذه المقاولات، ووضع قرض يحمل اسم”انطلاقة الفلاحين” لفائدة الشباب في الوسط القروي مع تطوير جيل جديد من دور الشباب والثقافة، ووضع برامج وفضاءات للتكوين ومنصات رقمية للتواصل.

أما الالتزام الخامس، حسب برنامج الحزب، فيضمن حدا أدنى لدخل الكرامة، يتمثل في نصف الحد الأدنى للأجور للأشخاص في سن التقاعد مع توفير التأمين الصحي الأساسي.

وللرفع من القدرة الشرائية للمواطن، اقترح حزب الأصالة والمعاصرة تحفيض نسبة الضريبة على الدخل الذي لا يتجاوز 12 ألف درهم سنويا، إذا كان أحد الزوجين من دون عمل مع رفع عتبة الدخل المعفى من المساهمة التضامنية من 30 ألف درهم حاليا إلى 36 ألف درهم.

واعتبر حزب الأصالة والمعاصرة أن القطاع السياحي يحتاج لإقلاع كبير بسبب تداعيات أزمة كوفيد 19، واقترح إنشاء إطار عمل مختلط للتشاور والتتبع والحكامة لدعم المقاولات العاملة في القطاع، وإعادة جدولة الضرائب المستحقة للدولة برسم نهاية سنة 2021، على مدى خمس سنوات، مع تأجيل دفعها لمدة عام واحد، على أساس الالتزام بالاحتفاظ بمناصب الشغل.

وحسب الالتزام ما قبل الأخير، فإن حزب الأصالة والمعاصرة يقترح إعادة تشغيل مصفاة”لاسامير” لضمان أنشطة التكرير والتخزين في المغرب، وبالتالي تعزيز الاستقلال الطاقي للمغرب وتأسيس هيئة تنظيمية جديدة للمحروقات، تكون مسؤولة عن تنظيم وضبط هوامش الربح ومكافحة حالات الاحتكار.

واعتبر حزب الأصالة والمعاصرة الأولوية التاسعة في الحكامة والسياسات العمومية عبر مراجعة النصوص المنظمة لعمل هيئات الضبط وقواعد عملها وتفويض الصلاحيات بما يسمح بمكافحة فعالة للمنافسة غير العادلة والتواطؤ وتضارب المصالح وإحداث وكالة جديدة تابعة لرئاسة الحكومة، تتولى التخطيط الاستراتيجي وتقييم السياسات والمشاريع الاستثمارية العمومية الكبرى.

وبلغة الأرقام، فإن حزب الأصالة والمعاصرة يتوقع عبر برنامجه الانتخابي، تحقيق نمو اقتصادي سنوي بنسبة 6 في المائة في أفق 2026، يسمح بتمويل إجراءات هذا البرنامج.

كما أن هذه التدابير المقترحة في البرنامج الانتخابي للحزب ستسمح بزيادة بزيادة مجموع الانتاجية بنسبة تقدر ب10 في المائة ما بين 2022 و2026، مما سيحقق منوسط نمو اقتصادي بنسبة 6 في المائة بدءا من سنة 2024، وهو ما سينعكس كذلك على الزيادة في خلق مناصب الشغل في أفق سنة 2026، بنسب متفاوتة حسب القطاعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى