الرئيس الإسرائيلي يدعو الملك محمد السادس لزيارة بلاده

دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، العاهل المغربي الملك محمد السادس، لزيارة بلاده، وذلك في رسالة سلمها وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، لنظيره المغربي، ناصر بوريطة.

وجاء في نص الرسالة: “جلالة الملك، نيابة عن شعب ودولة إسرائيل، يشرفني أن أقدم لكم التهاني بمناسبة عيد العرش، وأرحب بمقابلتك في المستقبل القريب”.

وقال الرئيس الإسرائيلي: “اسمحوا لي أن أعرب عن خالص تقديري لقرار الملك بإقامة علاقات دبلوماسية وسلمية وودية كاملة بين المغرب وإسرائيل”.

وزاد مبينا:”نحن ملتزمون بتعميق قوة علاقاتنا ونأمل أن تتوسع وتزدهر بمرور الوقت، فدولتانا تتقاسمان علاقة طويلة وتاريخية، وأنا أقدر التزام العائلة الملكية المغربية بضمان سلامة وأمن اليهود في بلدك على مر السنين، في سياق التزام متعدد الأجيال بدأ مع أسلافكم”.

وأعرب الرئيس الإسرائيلي عن تقديره لـ”التعاون الواسع والناجح بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل في العديد من المجالات بما في ذلك الدبلوماسية والأمن والشؤون الاقتصادية والثقافة والسياحة والطب والزراعة”.

وقال هرتسوغ: “نأمل في مواصلة الجهود لتعزيز وتوسيع هذا التعاون خلال السنوات المقبلة بما يعود بالفائدة على بلدينا”.

وأشاد هرتسوغ  بالمساهمة “الرائعة” للجالية اليهودية المتميزة في المغرب ليهود العالم وإسرائيل.

وكان بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، قد وجه دعوة مماثلة للملك محمد السادس، في أعقاب توقيع الاتفاق الثلاثي المغربي-الأميركي-الإسرائيلي، أواخر العام الماضي.

وافتتح وزير الخارجية الاسرائيلي صباح اليوم الخميس، بحضور الوزير المنتدب لدى وزارة الخارجية المغربية، محسن الجزولي، ورئيس مكتب الاتصال الاسرائيلي لدى الرباط، ديفيد غوفرين.

ووصل المسؤول الحكومي الإسرائيلي إلى العاصمة الرباط، أمس الأربعاء.

وقام لابيد برفقة الوفد المرافق له بزيارة ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، ثم التقى مع نظيره المغربي ناصر بوريطة ووقعا على ثلاث اتفاقيات تهدف الى تعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى