وزير الخارجية المغربي يتباحث مع مسؤولين من الشيلي وإسبانيا

سانتياغو تدعم الحكم الذاتي في الصحراء

استقبل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الإثنين، بالرباط، كلا من إيفان فلوريس غارسيا، رئيس مجلس النواب الشيلي وتشيمو بودج، رئيس الحكومة المحلية لجهة فالنسيا بإسبانيا.

وأشار غارسيا، في تصريح صحفي، عقب لقائه بوزير الخارجية المغربي، إلى دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب من أجل التوصل إلى حل لنزاع الصحراء، فضلا عن اعترافها بقرارات الأمم المتحدة.

وقال غارسيا إن الأمر يتعلق بسياسة دولة واضحة للغاية لم ولن تتغير، في إشارة إلى موقف بلاده الذي يجري التأكيد عليه في المنتديات الدولية.

في سياق آخر، قال بودج إن المغرب يعد شريكا استراتيجيا لجهة فالنسيا، بوجود آفاق رحبة للتعاون الثنائي بين الطرفين، بما فيه المجال الأمني.

وقال بودج: “التعاون مع المغرب يشمل العديد من المجالات، وهو ما يسمح بتحقيق تقدم ملحوظ على مستوى المبادلات التجارية بين البلدين، والتي ارتفعت بشكل كبير خلال العشرين سنة الماضية، سواء تعلق الأمر بالصادرات أو الواردات، فحجم التبادل التجاري مع المغرب تجاوز المليار أورو، في ظل موقعه الاستراتيجي كبوابة لأوروبا نحو أفريقيا، وهو ما يتيح فرصا كبيرة للتبادل والتعاون المثمر”.

وأوضح المسؤول الإسباني أن زيارته للمغرب تأتي في إطار انفتاح أكبر تشهده العلاقات بين جهة فالنسيا والمملكة المغربية في إطار السياسة الخارجية لإسبانيا.

وأفاد بودج بالفرص التي يتيحها القطاع السياحي أمام البلدين وأهمية التعاون الثقافي بينهما بهدف الدفاع عن قيم السلام والحوار والاحترام، كقيم كونية يعملان على مشاركتها ويراهنان عليها في الحاضر والمستقبل.

ويرافق بودج بعثة اقتصادية مهمة من جهة فالنسيا في زيارة عمل للمغرب ما بين 16 و19 فبراير الحالي، من أجل استكشاف فرص الاستثمار وبحث إمكانيات دعم وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية، من خلال برنامج عمل متنوع، يهم عقد لقاءات مع فاعلين اقتصاديين ومستثمرين ورجال أعمال مغاربة، وكذا عقد اجتماعات مع ممثلي الهيئات والفاعلين المؤسساتيين.

يذكر أن صادرات جهة فالنسيا نحو المغرب تجاوزت 689 مليون أورو في نهاية نوفمبر الماضي، مسجلة زيادة بلغت نسبتها 1.93 في المائة على أساس سنوي، في حين تم تسجيل حوالي 63 من الشركات والمقاولات التي تنتمي للجهة مستقرة بعدة مناطق في المغرب، والتي تنشط في مجالات عديدة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى