سيراليون تقرر افتتاح قنصلية لها في الداخلة

عبرت عن دعمها لمشروع خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا


أعلن وزير خارجية سيراليون، ديفيد فرانسيس، أن بلاده ستفتح يوم الاثنين المقبل، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة، وسفارة لها بالرباط.

وأشار فرانسيس، الخميس، خلال لقاء صحفي، جمعه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عقب مباحثات ثنائية أجراها الجانبان، إلى الطابع “الخاص” للعلاقات بين الدولتين، بدفع من قائديهما، الملك محمد السادس والرئيس جوليوس مادا بيو، اللذين يعملان على تعزيز هذه الروابط “الموثوقة والطويلة الأمد”.

وأعرب فرانسيس عن دعم بلاده لمشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب.

وذكر رئيس الدبلوماسية السيراليونية، أن بلاده “لا يساورها أدنى شك في أن هذا المشروع سيعود بالفائدة عليها، على غرار باقي الدول الأخرى في منطقة غرب إفريقيا”؛ موضحا أن “هذا الأمر يدل على ريادة المغرب ومكانته العالمية في دعم الأمن الطاقي والولوج إلى الكهرباء”.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، أعرب فرانسيس عن رغبة بلاده في الاستفادة من “تجارب وخبرات” المغرب داخل هيئات الأمم المتحدة، وخاصة في مجلس الأمن، حيث تسعى سيراليون إلى الحصول على مقعد عضو غير دائم للفترة 2024-2025.

من جانبه رحب  بوريطة بإعلان سيراليون عن فتح قنصلية عامة بالداخلة، مؤكدا أنه من خلال هذا القرار تشهد العلاقات بين البلدين  اليوم”نقلة نوعية”.

وأشار الوزير المغربي إلى أن ” الأمر يتعلق بالتمثيلية القنصلية ال25 التي يتم افتتاحها في الأقاليم الجنوبية للمملكة خلال الأشهر الأخيرة” ، مشيرا إلى أن ذلك “يعكس الدعم المتواصل لمغربية الصحراء على المستوى الدولي ، وخاصة على المستوى الإفريقي”.

واعتبر بوريطة أن زيارة نظيره السيراليوني تأتي في إطار التطور “المستمر” الذي تعرفه العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة، وهي علاقات تقوم على أساس الصداقة المتينة والتضامن بين الملك محمد السادس والرئيس جوليوس مادا بيو.

وأبرز بوريطة أن المغرب وسيراليون اتفقا على الإعداد لانعقاد اللجنة المختلطة العليا المغربية -السيراليونية مطلع العام المقبل في فريتاون، بالتزامن مع افتتاح تمثيلية دبلوماسية مغربية بالعاصمة السيراليونية وانعقاد منتدى لرجال الأعمال من البلدين.

 وأوضح أنه تماشيا مع رؤية قائدي البلدين في مجال التنمية البشرية والتكوين، اتفقت الرباط وفريتاون أيضا على تخصيص 70 منحة دراسية لطلبة سيراليون، 20 منها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي إطار التنسيق والتضامن بين البلدين، اتفق المغرب وسيراليون أيضا على الدعم المتبادل لترشيحات البلدين من أجل شغل مقاعد بالمنظمات الإقليمية والدولية.

في غضون ذلك، قال بوريطة، إن المغرب سيدعم ترشيح سيراليون لشغل مقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2024-2025.

وتوجت المباحثات الثنائية بين البلدين بالتوقيع على خارطة طريق بهدف تعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات، تهم التربية والتكوين والتعاون التقني والترويج الاقتصادي والاستثمارات والمجال الأمني وتبادل الزيارات الرسمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى