الملك محمد السادس يعين أخنوش رئيسا للحكومة ويكلفه بتشكيلها

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بالقصر الملكي العامر بفاس، عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وعينه رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ويأتي هذا التعيين طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021 .

من جهته، عبر أخنوش عن اعتزازه وسعادته بالاستقبال الملكي الذي حظي به، معتبرا أنه شرف له و لأعضاء الحزب ولجميع المغاربة، في سياق الثقة الملكية التي تمثل مسؤولية كبيرة.

وكشف أخنوش، في تصريح صحفي، عقب تعيينه، عن عزمه فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية لتكوين أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة ذات برامج متقاربة.

وأعرب أخنوش عن أمله في أن تضم هذه التشكيلة الحكومية “أعضاء في المستوى، ينفذون الاستراتيجيات الكبرى للملك محمد السادس والبرامج الحكومية.

ولد أخنوش سنة 1961 بتافراوت.

وحصل أخنوش على دبلوم في مجال تدبير المقاولات من جامعة شيربروك بكندا. وهو مؤسس للعديد من المقاولات العاملة في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وتولى رئيس الحكومة الجديد منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة ما بين 2003 و2007.كما كان عضوا بمجموعة التفكير لدى الراحل الملك الحسن الثاني إلى غاية سنة 1999، وهو عضو أيضا بالمجلس الإدراي لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وكذا عضو مسير بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وتم انتخاب أخنوش ،الذي يشغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري منذ سنة 2007، بالأغلبية رئيسا للتجمع الوطني للأحرار في 29 أكتوبر 2016.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى