المغرب يستعد لافتتاح مينائي الداخلة وأمهريز خلال الأيام المقبلة

كريم السعدي

في ظل ما تعرفه منطقة الكركرات من تطورات، يسابق المغرب الزمن لافتتاح مينائي الداخلة الأطلسي، وميناء أمهريز، الواقعين على بعد 30 كلم من معبر الكركرات، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح مصدر حكومي مسؤول أن الأشغال بالمينائين انتهت وسيتم تسليم ميناء الداخلة الأطلسي وكذا ميناء أمهريز للوكالة الوطنية للموانئ من أجل استغلالهما على أن يتم تدشينهما على الأرجح قبل نهاية نوفمبر الحالي.

ويعتبر كل من ميناء الداخلة الأطلسي وميناء أمهريز، واجهتين بحريتين تجاه القارة الإفريقية، حيث يمكن تعويض معبر الكركرات البري بهذه المنشأة المينائية الأطلسية، والتي تحدث عنها العاهل المغربي، الملك محمد السادس، في خطابه الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

وأشار الملك محمد السادس إلى أن الواجهة الأطلسية، بجنوب المملكة، قبالة الصحراء المغربية، ستكون واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي والإشعاع القاري والدولي، مبرزا أنه بالإضافة إلى ميناء طنجة المتوسط، الذي يحتل مركز الصدارة، بين موانئ إفريقيا، سيساهم ميناء الداخلة الأطلسي في تعزيز هذا التوجه.

وقال العاهل المغربي”سنواصل العمل على تطوير اقتصاد بحري حقيقي بهذه الأقاليم العزيزة علينا، لما تتوفر عليه، في برها وبحرها، من موارد وإمكانات، كفيلة بجعلها جسرا وصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى