رئاسة النيابة العامة بالمغرب تطلق خدمة “الشكاوى الإلكترونية”

أطلقت رئاسة النيابة العامة بالمغرب، الجمعة، خدمة “الشكاوى الإلكترونية” عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وذلك بمناسبة افتتاح فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، في دورته السادسة والعشرين، بمدينة الدار البيضاء.

وقال هشام بلاوي، الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة، إن هذه الخدمة الجديدة تهدف إلى تسهيل ولوج المتقاضين إلى العدالة، في سياق الاستراتيجية التي تنهجها المؤسسة لتكون قريبة من المواطنين وتتفاعل معهم بشكل فوري.

وأوضح بلاوي أنها تسمح للمواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب والجالية المغربية المقيمة بالخارج، بوضع شكاواهم وتتبع مآلها عن بعد، من هواتفهم المحمولة ومكاتبهم انطلاقا من الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.pmp.ma)، في ارتباط مع خدمة ثانية تشمل التواصل مع المشتكي عبر الرسائل النصية القصيرة بما يمكن من إخباره من مآل شكواه والاطلاع على ذلك عبر الموقع.

وتعد مشاركة رئاسة النيابة العامة في الدورة الحالية للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الأولى من نوعها، وذلك بعد مرور سنتين على نقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، بحيث خصصت رواقا لعرض أزيد من 100 إصدار لقضاة النيابة العامة على صعيد مختلف محاكم المملكة.

ويشمل الرواق عرض التقارير السنوية التي تصدرها رئاسةالنيابة العامة، إضافة إلى رصيد وثائقي ذو حمولة تاريخية يوثق لعملها ومجال اشتغالها، ليكون بمقدور زوار المعرض الاطلاع على أهم الخدمات التي تقدمها و كذا التعرف على دورها في حماية الحقوق والحريات والإشكالات التي تطرحها بعض المواضيع الراهنة.

وتنظم رئاسة النيابة العامة في رواقها الذي يمتد لـ10 أيام عروضا وحلقات حول المرتكزات الدستورية لاستقلالها ومهامها في الدفاع عن الحق العام، فضلا عن دور القضاء في محكمة النقض، في إطار برنامج متنوع، تحت شعار “نيابة عامة مواطنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى