بوريطة: وجهات النظر بين المغرب وموريتانيا متقاربة جدا

بحث مع ولد الشيخ قضايا إقليمية ودولية

كريم السعدي

اعتبر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بان وضع الحجر الأساسي لتشييد مقر جديد للسفارة الموريتانية بالمغرب حدث مهم يدل على قوة العلاقة بين المغرب وموريتانيا والرغبة في أن تكون العلاقة قوية بحضور دبلوماسي قوي بالمغرب.

وأضاف بوريطة في أعقاب مباحثات ثنائية جمعته بالرباط، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الموريتاني، اسماعيل ولد الشيخ، بأن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تطورا ملحوظا بفضل استمرار التشاور السياسي والدبلوماسي، كما أن الروابط البشرية والإنسانية بين المغرب وموريتانيا لا مثيل لها ومتميزة، ذلك أن أكثر من 60 بالمائة من الطلبة العرب الذين يدرسون بالمغرب هم من موريتانيا.

وكشف وزير الخارجية المغربي أن مباحثاته مع ولد الشيخ تناولت قضايا إقليمية ودولية، مشيرا إلى وجود وجهات نظر متقاربة بين الرباط ونواكشوط، كما جرى الاتفاق على عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين ومنتدى رجال الأعمال في القريب العاجل، مشيرا في هذا السياق إلى أن الاتفاق شمل أيضا تعبئة كل آليات التعاون على اعتبار أن جميع الإمكانيات المتاحة لم تستغل في المجال الاقتصادي، وهناك رغبة في المزيد من التعاون لتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري.

من جانبه، قال وزير خارجية موريتانيا، اسماعيل ولد الشيخ، بأن زيارته للرباط تندرج في سياق المشاورات السياسية بين البلدين بالنظر لمتانة العلاقات الثنائية والتي تتطور باستمرار بفضل التنسيق الدائم بين مؤسسات البلدين.

وأشار وزير الخارجية الموريتاني إلى أن هناك ترتيبات لعقد لجنة المتابعة والتحضيرات جارية لانعقاد اللجنة المشتركة العليا، موضحا أن هذه مؤشرات تظهر حجم مستوى العلاقات بين البلدين.

واعتبر ولد الشيخ أن وضع الحجر الأساس لبناء مبنى جديد للسفارة سيساهم في تقديم خدمات وتعزيز التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى