انطلاق لقاء تشاوري بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبي بالرباط

السفير الأميركي بليبيا: القاعدة القانونية والدستورية ضرورية لإجراء الانتخابات

كريم السعدي

شدد السفير الأميركي بليبيا، ريتشارد نورلاند، أن وجود قاعدة دستورية وقانونية أساسي لإطلاق الحملة الانتخابية بليبيا.

وأضاف نورلاند خلال تصريح صحفي، اليوم الخميس، في أعقاب الجلسة الافتتاحية للقاء النشاوري بين وفدي المجلسين”الأعلى للدولة” و”النواب” الليبيين، بالعاصمة المغربية الرباط، حول قانون الانتخابات أن هذا اللقاء محطة أساسية من أجل تنظيم الانتخابات خلال شهر ديسمبر المقبل، آملا أن يفضي إلى الخروج بمخرجات إيجابية متعلقة بهذه القاعدة.

واعتبر الدبلوماسي الأميركي أن الوصول إلى حكومة موحدة يقتضي إجراء الانتخابات لتحقيق آمال وانتظارات الشعب الليبي مشيدا بعمل المغرب في هذا المسار.

على صعيد ذي صلة، نوه نورلاند باحتضان المغرب لهذا اللقاء الذي يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لليبيا، معربا عن أمله في أن تكلل جهود المملكة، إلى جانب العمل الذي تقوم به الأمم المتحدة، بالنجاح، وذلك في أفق تنظيم هذه المحطة الانتخابية وتشكيل حكومة وحدة تحظى بالدعم الكافي في هذا البلد لتعود الحياة فيه إلى طبيعتها.

وانطلقت عصر اليوم الخميس اشغال اللقاء التشاوري بين وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا حول قانون الانتخابات، وهو اللقاء الذي سيستمر حتى يوم غد الجمعة، ومن المنتظر أن يبحث قانون الانتخابات في أفق إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا يوم 24 ديسمبر المقبل.

ويأتي احتضان المغرب للقاء التشاوري بخصوص قانون الانتخابات الليبي بعد سلسلة جولات للحوار الليبي احتضنتها المملكة، وتميزت على الخصوص بالاتفاق على آلية تولي المناصب السيادية السبعة المنصوص عليها في المادة الـ 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات عام 2015.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى