“نقابة الصحافة”: عبد الصمد ناصر تعرض للطرد التعسفي من قناة الجزيرة بسبب”لوبي جزائري”

عزت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعرض الصحفي المغربي عبد الصمد ناصر للطرد التعسفي من قناة الجزيرة، عقب سنوات طويلة من العمل، لوجود”لوبي جزائري” معاد للمغرب.

وسجلت النقابة، في بيان لها، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، حيثيات وتفاصيل طرد ناصر، حيث جاء مباشرة عقب نشره لتغريدة على ( تويتر ) يدافع فيها على شرف المرأة المغربية، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية ، و التي اتهمت الدولة المغربية ب ( الاتجار بعرض و شرف نساء المغرب ).

وأضاف البيان أنه و بعد نشر التغريدة، اتصل مدير الأخبار بقناة الجزيرة الجزائري الجنسية يطالب ناصر بصيغة الأمر بحذف التغريدة، وهو ما قابله بالرفض، لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة، ليتصل به المدير العام للقناة ويستقبله بمكتبه، ويطالبه بحذف التغريدة أو تعديلها على الأقل، بما لايفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض سيكون مضطرا لاتخاذ إجراء إداري رادع.

وأشارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تمسك ناصر برفض التجاوب مع الطلب، والتأكيد على أن التغريدة تدخل في صميم ممارسة حرية التعبير في فضاء لا يعني قناة الجزيرة القطرية، لتعلن إدارة القناة، بعد وقت وجيز، عن قرار إنهاء التعاقد مع ناصر من جانب واحد. مما يعني طردا تعسفيا في حق صحفي مارس حقه الطبيعي في التعبير عن رأيه خارج إطار وسيلة الإعلام التي يشتغل بها.

وأعربت النقابة عن تنديدها و استنكارها الشديد لهذا القرار التعسفي، مؤكدة أن بعض الصحافيين العاملين في نفس القناة و في قنوات رياضية تابعة لها لم يذخروا جهدا لمرات عديدة و متكررة في اقتراف إساءات متعددة للدولة المغربية و لمؤسساتها، بما في ذلك الإساءة إلى المؤسسة الملكية، لكن إدارة قناة الجزيرة القطرية لم تحرك ساكنا رغم الضجة الكبيرة التي رافقت ذلك.

وأكدت النقابة أن القرار التعسفي الذي اتخذته القناة في حق ناصر كان مباركة لتلك التصرفات الطائشة، موضحة أن الأمر يتعلق بوجود لوبي جزائري داخل القناة وخارجها، يدير هذه اللعبة الدنيئة، إلى جانب ضغوطات وتدخلات تمارسها سفارة الجزائر بالدوحة لفرض توجه معين معاد لمصالح المغرب داخل القناة، وفيما تقدمه من محتويات إعلامية.

وسجلت الوطنية للصحافة المغربية تضامنها اللامشروط مع الصحفي عبد الصمد ناصر، معلنة أنها ستوجه مذكرة احتجاجية إلى إدارة القناة القطرية، وإلى مركز حرية الصحافة التابع لها، وأنها ستخاطب الفدرالية الدولية للصحافيين والاتحاد العام للصحافيين العرب.

وكشفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب الجزيرة بالرباط في موعد قريب، داعية جميع الصحافيين العاملين في قناة الجزيرة إلى تجسيد تضامنهم مع زميل تعرض إلى الطرد التعسفي بسبب ممارسة حقه المشروع في التعبير عن رأيه.

واعتبر البيان أن قرار الطرد التعسفي الذي تعرض له عبدالصمد ناصر يمس بمصداقية قناة الجزيرة ويفرغ شعاراتها المتعلقة بحرية التعبير والنشر وباستقلالية الصحافي والدفاع عن كرامته من محتواها، وتحولها إلى مجرد شعارات جوفاء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى