المغرب يشارك في التحضير لقمة أوروبا-إفريقيا

يشارك المغرب في أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري الثاني للقمة المقبلة للاتحاد الأوروبي- الاتحاد الافريقي، في كيغالي.

ويمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، المغرب في هذا الاجتماع، الذي يترأسه بشكل مشترك وزير شؤون خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتندولا، الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الإفريقي، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل.

كما يضم الوفد المغربي كلا منمحمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وعمر أمغار ، مدير الاتحاد الأوروبي والمسلسلات المتوسطية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ورضوان الدغوغي مدير الشؤون الأوروبية بالوزارة.

وقام وزراء شؤون خارجية الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي، خلال هذا الاجتماع، بتقييم التقدم المحرز منذ القمة الخامسة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الافريقي (أبيدجان 29-30 نونبر 2017) ، وتبادلوا وجهات النظر حول الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي وكذلك سبل تعزيز التعاون.

وحدد الوزراء أهم الأولويات والتحديات المشتركة التي يتعين إدراجها ضمن جدول أعمال القمة، وذلك وفي أفق عقد القمة السادسة الاتحاد الأوروبي -الاتحاد الافريقي في بروكسل في أوائل 2022.

وأشار الوزراء إلى الاستجابة لوباء كوفيد -19 ، وتعزيز القدرة على الصمود، والاستثمار في التحول الرقمي والايكولوجي، والسلم والأمن والحكامة العالمية والهجرة والتنقل وكذا تعزيز تعليم العلوم وبناء القدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى