بوريطة: مجلس الأمن قدم أجوبة مهمة على مناورات خصوم الوحدة الترابية

قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، إن القرار 2602 بشأن تمديد مهمة”مينورسو” في الصحراء المغربية يقدم خمسة أجوبة ” مهمة ” على مناورات وتحركات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، مشيرا في هذا الإطار إلى أن الموائد المستديرة، بمشاركة كافة الأطراف، تشكل الآلية الوحيدة لتدبير المسلسل السياسي، واستكمال هذا المسلسل بما يؤدي إلى حل واقعي، دائم ومتوافق بشأنه.

وأوضح بوريطة، في تصريح صحفي، الجمعة، بالرباط، أن هذا القرار يأتي أيضا في سياق مسؤولية الجزائر في هذا المسلسل، و” الانشغال العميق ” للمجلس بخصوص خرق وقف إطلاق النار، مضيفا ” أننا نعرف الطرف الذي أعلن انسحابه رسميا من هذه الاتفاقيات”، وأخيرا مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كأفق وحيد لتسوية ملف الصحراء المغربية.

وذكر بوريطة، أن القرار رقم 2602 الصادر عن مجلس الأمن كرس المكتسبات التي حققها المغرب بفضل الانخراط الشخصي والمتابعة الدائمة للملك محمد السادس.

وأفاد الوزير المغربي أن بلاده تشيد بهذا القرار الذي تم اعتماده بموافقة 13 صوتا مقابل ممتنعين اثنين، ويعتبره قرارا مهما، بالنظر لسياقه أولا، وبالنظر لمضمونه ثانيا، وثالثا بالنظر للمواقف التي عبرت عنها الدول خلال الموافقة عليه.

وأبرز المسؤول الحكومي أن الأمين العام للأمم المتحدة أشار في تقريره الأخير إلى هذه المكتسبات ومن بينها تأمين معبر الكركرات وفتحه من جديد للحركة التجارية، والاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء، وفتح مجموعة من القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة، معتبرا إياها من التطورات الأساسية التي عرفها الملف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى