ميراوي: معالجة ملف الأحياء الجامعية كفيلة بحل مشاكل الجامعة المغربية

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إنه إذا تمت معالجة مشكل الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية، سيتم حل المشاكل الكبيرة للجامعة المغربية.

وأضاف ميراوي، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب،:”نتوفر على 59 ألف سرير للعمومي وأكثر من 102 ألف إذا أضفنا الخاص، نسعى لتوفير 300 ألف سرير في أفق سنة 2030، نحن في نقاش مع الشركات العامة والخاصة لخلق أسرة واستقطاب الشباب ومنحهم فرصة للعيش في مركبات جامعية، وهنا أتوجه لرؤساء الجهات والجماعات للنقاش بهدف بناء أسرة في كل جماعة وإقليم”.

وأفاد ميراوي بالعمل على برنامج متكامل من سنة أولى ابتدائي للماستر والدكتوراه، في سياق إصلاح قطاع التربية الوطنية، مبينا:” لن ننتظر 15 سنة بل بدأنا من الآن، أصلحنا الهندسة البيداغوجية الجديدة، وهناك عمل من أجل تطوير اللغات والمهارات والأنشطة الموازية”.

واعتبر الوزير أن من مشاكل التعليم العالي هي اللغات وقوة الشخصية والذاتية، مضيفا:” عملنا من أجل أن تكون اللغات إلزامية، خاصة أن التغيرات اليوم في الذكاء الاصطناعي توجب علينا أيضا تدريسه للشباب لأن المسافة بيننا وبين اللغات ستتغير”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن هناك منصة وطنية سيلج لها الطلبة لتعلم اللغات وسيكون هناك إشهاد في الماستر والدكتوراه من أجل الحصول على الدبلوم.

وسجل ميراوي أن الهندسة البيداغوجية تتطلب موارد بشرية وأساتذة جامعيين متخصصين وبكثرة، مما دفع الوزارة لإطلاق المنصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى