السكوري: سنوفر 250 ألف فرصة عمل للتقليص من البطالة

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن الحكومة ستعمل من خلال برنامج “أوراش” على توفير 250 ألف فرصة عمل مؤقتة للتقليص من نسبة البطالة في البلاد.

وأوضح السكوري في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، مساء الاثنين، أن هذا البرنامج سينطلق فعليا خلال شهر يناير المقبل، لافتا إلى أنه سيوفر معلومات ومعطيات أكثر حول هذا البرنامج في غضون 3 أو 4 أسابيع.

وأشار الوزير إلى التوقيع أخيرا على 8 اتفاقيات لتوفير 6 آلاف منصب شغل بمعية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بدءا من السنة المقبلة، في إطار نهج مقاربة جديدة للقطاع العام والخاص لمحاربة معضلة البطالة التي تمس جميع الأسر المغربية دون استثناء.

وأفاد المسؤول الحكومي بضرورة العمل على تقريب الوساطة في التشغيل لإتاحة الفرصة للعاطلين عن العمل من حاملي الشواهد العليا لاجتياز مباريات التشغيل على صعيد التراب الوطني، وذلك في سياق التأطير لعدالة مجالية في هذا القطاع.

وقال السكوري:”عدد من البرامج بها تمويلات لا يستهان بها لكنها متشتتة، بذل مجهود في السابق لكنه غير كاف، لأن الدولة لم تقف بجانبهم، لكن الوضع تغير حاليا مع الحكومة الجديدة التي ستعمل على دعم ومواكبة مجال التشغيل بشكل أكبر.

على صعيد ذي صلة، سجل وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أهمية برنامج “فرصة” بمقدار مليار و25 مليون درهم، وكذا برنامج “انطلاقة” مما سيمكن من تحقيق قفزة نوعية، في إطار مواكبة قبلية وبعدية للمقاولات الناشئة من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إلى جانب توقيف العمل العشوائي الذي يحمل كثرة البرامج والتدخلات والشراكات، لافتا إلى أن الحكومة ستلتزم بشراكة مع الجهات والأقاليم لمعالجة هذا الموضوع.

وقال السكوري إن المواكبة الحكومية ستشمل أيضا توفير الرخص الإدارية لعدد من المصالح الخارجية في إطار لجنة تسمح للمقاول بتسريع مشروعه وأن يكون منتجا، وكذا توفير قروض الشرف لتسهيل إنشاء المقاولات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى