لابيد يدعو بوريطة لزيارة إسرائيل

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، الأربعاء، يائير لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة إلى زيارة إسرائيل قريبا، وذلك بناسبة مرور عام على استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

وقال لابيد، في اجتماع عبر الفيديو، ضم أيضا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن،”أرحب بصديقي الوزير بوريطة لزيارة إسرائيل في أقرب وقت ممكن وإطلاق مبادرات جديدة لتقوية علاقاتنا”.

وزاد مبينا:”يجب أن نلتقي مباشرة ونبني أشياء كبيرة لصالح شعبينا”.

بدوره، أعرب وزير الخارجية المغربي عن “أمله بزيارة إسرائيل قريبا”، ولقاء لابيد مجددا بعدما كان قد زار الرباط في أغسطس الماضي.

وأضاف بوريطة أن التوقيع على الإعلان المشترك الثلاثي، السنة الماضية، أمام الملك محمد السادس، شكل محفزا للتقارب بين الأمم، مبرزا بهذه المناسبة الطابع المحفز للاتفاق الذي مكن من تعزيز الروابط العريقة بين الشعوب.

وتناول بوريطة مفهوم السلام الذي يميز الإعلان الثلاثي.

وقال وزير الخارجية المغربي “مع تأكيد الإعتراف الكامل والكلي لسيادة المغرب على صحرائه، ومع استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل، حمل الإعلان الثلاثي المشترك رسالة سلام كبيرة”.

من جهته، كرر بلينكن إشادة الولايات المتحدة بالاتفاق “الذي مكن من تعميق الروابط وفتح السبل لتحقيق منافع مشتركة”، مؤكدا استمرار واشنطن في دعم وتوسيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والبلدان العربية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى