الحكومة تكشف حقيقة تمديد العطلة المدرسية

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه لن يتم تمديد العطلة المدرسية بسبب المتحور الجديد لكورونا، معلنا أن الدخول المدرسي سيكون يوم الاثنين المقبل.

وذكر بايتاس، في ندوة صحفية، اليوم الخميس، بعد اجتماع مجلس الحكومة عن بعد، إن وزارة التعليم تشتغل على توفير وتقوية الإجراءات الاحترازية على مستوى المدارس والتعاطي مع الحالة الوبائية داخل هذه المؤسسات التعليمية سيتم بشكل محلي، إلى جانب اجتماع المسؤولين في الوزارة وعلى المستوى الإقليمي وكذا السلطات الإقليمية حسب ما ينص عليه المرسوم الذي ينظم الطوارئ الصحية، حيث يتم التدخل إقليما ومحليا في حال تسجيل حالات.

وقال بايتاس إن الحالة الوبائية الآن تبدو غير مستقرة، خاصة أن حالات الإصابات ارتفعت، ليتم تسجيل 1500 أمس رغم الإجراءات الاحترازية ومجهود التلقيح.

وزاد مبينا:” لكن أعتقد علميا أننا لو لم نقم بهذه الإجراءات لكان الوضع مختلفا، علما أن كل بلد يتفاعل معها برؤيته الخاصة هناك دول وجدت نفسها أمام مئات آلاف المصابين يوميا، نحن مازلنا في وضعية ليست سيئة كثيرا، لذا أخذت الحكومة القرارات بناء على آراء اللجنة العلمية، مع ضرورة وجود رواج اقتصادي وعدم الذهاب في قرارات تهم الحجر الشامل والإغلاق الكامل كما يتم تطبيقه في الجوار الأوروبي. هناك عمل مفيد وإيجابي جنب بلادنا انتكاسة يمكن أن تؤثر على الأرواح والتي تعتبر المحرك الأساسي لأي إجراء تقوم به الحكومة، ثم يأتي الحفاظ على الاقتصاد في المرتبة الثانية”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى متابعة الوضعية في دول الجوار والتي بناء عليها يمكن أن تتخذ الحكومة قرارات نحو التخفيف.

وذكر بايتاس أن الحكومة منذ تنصيبها قبل شهرين أعطت إشارات قوية لتفعيل ورش الأمازيغية على المستوى الرقمي والمالي، فالموضوع يحتاج لأكثر من مليار درهم، ليس فقط مصالحة مع الهوية ولكن أبعاد مرتبطة بالعدالة والإنصاف وتكافؤ الفرص والإمكانات الاقتصادية.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة:” سنحتفل برأس السنة الأمازيغية  ولن تنتهي العملية هنا ستعقبها مبادرات أخرى في المستقبل وورش التفعيل على قدم وساق مع جميع القطاعات الوزارية التي تشتغل بطريقة جماعية وهناك إجراءات مهمة سنعلن عنها قريبا”.

وحول العلاقات المغربية- الألمانية، قال بايتاس:”الحكومة تلقت إشارتها بارتياح وهناك تطلع لبناء علاقات ثنائية قوية، هي أقوال نتمنى ترجمتها لأفعال، وهناك ترتيبات لتعزيزها وستكون الأمور جيدة في القريب”.

وبشأن زيارة أخنوش الأخيرة  للإمارات، سجل بايتاس أن علاقات المملكة مع دول الخليج متميزة والموقف الذي عبرت عنه هذه الدول كان قويا وداعما للوحدة الترابية، علما أن الزيارات المتبادلة كانت دائما نتائجها طيبة، معربا عن أمله في تعزيزها في الأفق.

وحول إمكانية العودة للحجر الشامل بعد اجتماع المجلس الحكومي اليوم عن بعد، قال الوزير:” لا يمكن أن نطلب من المواطنين تطبيق الإجراءات الاحترازية ونجتمع نحن بشكل طبيعي، الحكومة هي أول من تمتثل لهذه القرارات، إذا توفرت الشروط وتحسنت الوضعية الوبائية في الدول سوف تكون إجراءات مماثلة من جهة الحكومة”.

ورفض الوزير التعليق على موضوع التحرش بالجامعات، مسجلا أن القضية مطروحة حاليا أمام أنظار القضاء.

وحول إلزامية جواز التلقيح، قال بايتاس:”هناك حوار حاليا ونتمنى حلولا لإنهاء هذا الموضوع في إطار القوانين المطبقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى