مزور: نعمل على مواكبة 10 آلاف موظف لضمان رقمنة سليمة للمساطر

قالت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إنه هناك مواكبة ل 10 آلاف موظف لضمان رقمنة سليمة للمساطر، بهدف السماح للمواطن بالحصول على الوثائق المطلوبة، في إطار ورش كبير وليس بالسهل لما له من تأثير على ثقة المواطنين والاقتصاد الوطني.

وأوضحت مزور، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مساء الاثنين، أن الجائحة عرفت بقيمة الرقمنة بسبب توقف كثير من المجالات، في المقابل، استطاع الموظفون الاستمرار في العمل وتقديم الخدمات للمواطنين، منوهة بتطبيقات مثل الشباك الإلكتروني للمراسلات والحامل الإلكتروني، وكذا مواصلة طلبة لتعليمهم عن بعد والولوج لمنصات التعليم بدون تكلفة وعمل القضاء والتطبيب عن بعد وأيضا التجارة الإلكترونية.

وقالت مزور:”نعمل مع شركائنا لتعميم الانترنت في العالم القروي وخلق خدمات عن قرب لمساعدتهم في المجال، وهو ما يستوجب تطوير البنية التحتية وتبسيط المساطر،  هو ورش مهم ولدينا أفكار نريد فقط التنسيق بطريقة تشاركية لتنزيلها حتى يتمكن جميع المغاربة من الاستفادة من هذا الورش”.

وأشارت الوزيرة إلى القيام بإجراءات جرد 3333 مسطرة تدخل ضمن اختصاص الإدارات العمومية، منها حذف 800 مسطرة بدون سند قانوني، بهدف العمل على تبسيط هذه المساطر.

وأقرت مزور أن ورش الرقمنة يظل صعبا والعمل فيه جاريا، خاصة أنه من الصعب تغيير نمط العمل في الإدارات بآخر حديث.

وقالت المسؤولة الحكومية:”عدد المشاركين في خدمة الانترنت بلغ 33 مليون و360 مشترك بنمو سنوي يصل إلى 91 في المائة، هو أمر غير كاف، وهنا أشير إلى المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا والذي سيتيح توفير التغطية لأكثر من 10 آلاف منطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى