تحويلات مغاربة الخارج بلغت 100 مليار درهم سنة 2021

قال محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، إن قيمة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 100 مليار درهم سنة 2021، منها 10 مليار ذهبت لقطاع العقار و2 مليار للقطاعات المنتجة، مشيرا إلى عمل الحكومة على إعطاء الفرصة لمغاربة العالم قصد الاستثمار في بلدهم الأم.

وذكر الجزولي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الوزارة تجعل الاستثمار في قلب الانتعاش الاقتصادي انسجاما مع توجيهات الملك محمد السادس، علما أن البلاد تعرف نسبة مرتفعة في معدل الاستثمار تصل إلى 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام بينما المتوسط العالمي محدد في 20 في المائة، وهو ما يبوئها مكانة مميزة على الصعيد الدولي.

وأفاد المسؤول الحكومي بتسجيل تحولات مكنت من جلب الاستثمارات وساهمت في خلق بيئة ملائمة خاصة في مجال تصنيع السيارات والطائرات.

وقال الجزولي:”تحقيق أهداف القطاع الاقتصادي يقتضي الاشتغال وفق استراتيجية جديدة، عبر تحفيز الاستثمار الخاص للوصول لتحقيق ثلثين من مجموع الاستثمار سنة 2030 كما هو موصى به في النموذج التنموي الجديد، بالإضافة إلى خلق فرص الشغل ورفع القيمة المضافة وتحقيق العدالة المجالية في توزيع الاستثمارات”.

وسجل الجزولي أن المغرب حقق خلال 20 سنة الماضية إنجازات في مجال تحسين مناخ الأعمال، ساهمت في جعله وجهة استثمارية معترف بها عالميا.

وأضاف الوزير:” لتحقيق التقدم في المجال لابد من رفع التحديات المرتبطة بالعقار منها كلفة الطاقة والرأسمال البشري والبنية التحتية والصفقات والنقل، هي إشكاليات شاملة تتدخل فيها عدد من العناصر، وهنا يتجلى أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة لتحسين مناخ الأعمال، عبر آليات من ضمنها تعديل الإطار التشريعي والتنظيمي للعقار و وتطوير المناطق الصناعية ذات المعايير الدولية مراجعة القانون رقم 13 09 المتعلق بالطاقات المتجددة. لدينا رؤية واضحة وخطة عمل دقيقة بدأنا في تنفيذها بعقد أربع اجتماعات للجنة الاستثمار وشملت الموافقة على أكثر من 30 مشروع بقيمة 20 مليار درهم، ستمكن من خلق 11 ألف و300 منصب شغل مباشر وغير مباشر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى