أخنوش: ملزمون بتنزيل الأوراش الاستراتيجية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

سجل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، التزامها بتسريع الأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأفاد أخنوش في كلمة خلال المجلس الحكومي المنعقد عن بعد، اليوم الخميس، بالعمل على إدماج الأمازيغية في عدد من المجالات من ضمنها التعليم، مع تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجيستية والمالية، الكفيلة بتنزيل مقتضيات هذا القانون التنظيمي الخاص بها.

وذكر رئيس الحكومة بتخصيص 200 مليون درهم في قانون المالية لسنة 2022 لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع الالتزام برفع السقف تدريجيا حتى بلوغ مليار درهم سنة 2025.

وكشف أخنوش عن قرب اجتماع اللجنة الوزارية الدائمة المحدثة بمقتضى المادة 34 من القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، مشيرا إلى أنها ستعمل في إطار تتبع ومواكبة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وللنظر في المخطط الحكومي المندمج من أجل تفعيل طابعها الرسمي.

وأبرز أخنوش حرص الملك محمد السادس على إعطاء اللغة والثقافة الأمازيغية المكانة التي تستحقها في بناء الهوية الوطنية، وهو ما عبر عن حس استراتيجي منذ الخطاب المرجعي لأجدير في 2001، الذي توج بالاعتراف الدستوري بمجموع الإرث الثقافي واللغوي للشعب المغربي باعتباره مكونا أساسيا للوحدة الوطنية.

ودعا رئيس الحكومة كافة أعضائها إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية داخل القطاعات الوزارية والمؤسسات التي توجد تحت وصايتها، لحماية الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي بكل تجلياته وتعبيراته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى