الحكومة تكشف موقفها من الزيادة في أسعار المقررات الدراسية

سجلت لجوء البلاد للسوق الدولية بشأن الغاز

أفاد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، بدراسة الزيادة في أسعار المقررات الدراسية.

وأضاف بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية، أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن الحكومة تلقت طلبا من الناشرين من أجل إقرار الزيادة بناء على الارتفاع في تكاليف الكتب والدفاتر، على أن تتخذ القرارات الممكنة في الموضوع.

وبشأن موضوع الغاز، قال بايتاس إنه كان موضوع جملة من تصريحات وزارية في البرلمان وندوات صحفية واجتماعات انعقدت على مستوى البرلمان، لافتا إلى أن البلاد قررت اللجوء للسوق الدولية للغاز، تلبية لاحتياجاتها للمادة الأساسية، حيث سيتم الاعتماد على البنية التحتية للجارتين الشماليتين في أفق امتلاك بنيات قارة أو عائمة، في إشارة إلى مينائي المحمدية والناظور.

وحول فتح مكتب لقناة إسرائيلية في المغرب، قال الوزير:”هو نشاط نظم في إطار الضوابط المعمول بها، بحضور الوزير المسؤول عن القطاع، ولا يوجد أي خجل من عدمه، فالحكومة تقف على جميع الاتفاقيات الموقعة في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها”.

وشدد بايتاس على أن الحالة المسجلة بجدري القردة تخضع لمراقبة دقيقة من طرف السلطات الصحية.

وزاد مبيننا:”تمكنا من رصدها عن طريق البرتوكول الصحي المرتكز على اليقظة الدقيقة والرصد الوبائي، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية أكدت التسجيل وتتابعها بكافة الأدوية ويتم الاستمرار في تفعيل عملية الرصد بكل دقة وجدية”، مضيفا أن الحالات التي كانت في اتصال مع الحالة المسجلة خضعت للتحاليل والعزل لمدة 15 يوما مع اتباع الأدوية التي تؤدي لنتائج إيجابية في الغالب.

وحول الاستعدادات المصاحبة عيد الأضحى، قال المسؤول الحكومي:”يجب التمييز بين مستويين، السياق الذي حكم الموسم الفلاحي بتأخر التساقطات وتوجيهات الملك محمد السادس ببرنامج ل10 مليار درهم، توجه جزء منه للعلف، علما أن الوضعية الصحية للماشية جيدة والتلقيح شمل مليوني رأس من الأبقار و19 مليون رأس ضد طاعون المجترات الصغيرة والجدري”.

وذكر بايتاس أن العرض من الماشية يشمل 7 مليون والطلب في حدود 6 مليون رأس، مسجلا أنه منذ غشت 2021 تم إطلاق الصفقات لاقتناء شارات الترقيم الخاصة بالأضاحي، وفي سنة 2022 تم تسجيل جميع المزارع، للتمكن من معرفة مكان وفود الماشية في حال تسجيل حالة ما.

وأوضح الوزير أن حصيلة المراقبة شملت إحصاء 242 ألف مزرعة، فيما اقترب عدد الرؤوس المحصية من 5 مليون، كما تم تحرير 263 محضر بمخالفتين في منطقتين، في سياق عملية تسير في أحسن الظروف.

ونوه بايتاس بالإجراءات والتدابير الحكومية في مواجهة ارتفاع الأسعار.

وأفاد المسؤول الحكومي أن المغرب وإسبانيا وضعا خطة عمل مشتركة، جزء منها يرتبط بالحدود والخريطة يتم التقدم بها تدريجيا بخطوات مهمة، ومعالجة جملة من القضايا التي تهم الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى