“الأصالة والمعاصرة” يدعو الحكومة لإعادة فتح الحدود

أشاد بشجاعة الحكومة في سحب مشاريع قوانين

دعا حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة إلى ضرورة الانكباب الفوري على مدارسة الجدوى من استمرار توقيف جميع الرحلات الدولية، والعمل على فتح المطارات والحدود في وجه الرحلات السياحية والتجارية والإنسانية.

وطالب المكتب السياسي للحزب، في بيان له، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، الأربعاء، نسخة منه، الحكومة بمضاعفة جهودها لدعم جميع القطاعات المهنية المرتبطة باقتصاد السياحة، بسبب الأزمة الخانقة التي تعيشها مئات الأسر المشتغلة في المجالات المرتبطة بهذا القطاع.

وسجل الحزب قلقه من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، مشيدا في الوقت نفسه بالتعاطي الإيجابي، وبحجم التعبئة القوية التي تقوم بها مختلف المؤسسات والسلطات لمواجهة تداعيات هذه الموجة الجديدة.

ودعا البيان المواطنين إلى ضرورة الإقبال وبكثافة على أخذ جرعات التلقيح، لتحقيق المناعة الجماعية، لاسيما وأن البلاد قد بلغت نسب تلقيح عالية، واقتربت من المعدل الموصى به دوليا لتحقيق المناعة الجماعية، الأمر الذي سيسمح بالتخفيف من حدة التداعيات الاجتماعية والآثار الاقتصادية المكلفة.

من جهة أخرى، دعا، المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، الجزائر، إلى التحلي بالتعقل وتغليب الحكمة، وتملك الشجاعة الكافية، ومراعاة أواصر الأخوة والروابط الروحية والتاريخية المشتركة بين شعوب المنطقة، لخدمة وحدة دول المنطقة وصون أراضيها، وتعزيز نمو وتقدم شعوبها.

وجدد الحزب تمسكه بالموقف الثابت للمملكة المغربية، وهو “حل سياسي على أساس مبادرة الحكم الذاتي وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة وحضور الأطراف الأربعة”.

في غضون ذلك، رحب المكتب السياسي بالجولة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لدول المنطقة خلال الأسبوع الماضي، مجددا التأكيد على أن المغرب ظل دائما مبادرا وبحسن نية لحل هذا النزاع المفتعل، لخدمة مصالح شعوب واستقرار المنطقة.

وثمن حزب الأصالة والمعاصرة جهود الحكومة المتواصلة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في العديد من القطاعات، باعتباره خيارا ملكيا لا رجعة فيه؛ مرحبا بما أقدم عليه رئيس الحكومة بخصوص ترؤسه لفعاليات حفل التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من أجل إدماج اللغة الأمازيغية في مجال العدالة، ومشددا على أهمية التسريع بتنزيل هذا الورش داخل باقي القطاعات، تفعيلا لمضمون الدستور وإنصافا لشرائح عريضة من الشعب المغربي.

وأعرب المكتب السياسي عن تقديره العالي للبرامج الحكومية المرصودة لدعم العالم القروي، داعيا الحكومة إلى تخصيص برامج قصيرة الأمد ومستعجلة، بغاية التخفيف من حدة أزمة ومعاناة سكان العالم القروي حاليا، سواء في مجال دعم توفير الماء الصالح للشرب ومياه السقي، أو في مجال تقديم الدعم اللازم للفلاحين والفلاحة بشكل عام.

وانتقد المكتب السياسي للحزب ما وصفه ب”السجال السياسوي العقيم” الذي تعيش على إيقاعه الساحة السياسية بخصوص محاولة البعض تحوير غايات ونوايا الحكومة من سحب عدد من مشاريع القوانين العالقة داخل غرفتي البرلمان؛ مشيدا بالشجاعة التي تملكتها في اتخاذها لقرار سحب هذه المشاريع القوانين العالقة؛ وحاثا إياها على ضرورة تملك نفس الجرأة والفعالية في تعديل هذه المشاريع القوانين من جديد وفق الرؤية الجماعية والتصور الجديد لأقطاب الأغلبية الحكومية، بما يجسد مضمون الالتزامات والوعود التي قطعتها أحزاب الأغلبية الحكومية أمام الناخبين.

ونوه الحزب بمضمون البيان الجديد الصادر عن اجتماع “هيئة رئاسة مجلس المستشارين” كأحد الآليات المنصوص عليها في مضمون ميثاق الأغلبية الحكومية، معتبرا إياه تفعيلا عمليا للمبادئ المسطرة بين طيات نص ميثاق الأغلبية.

كما نوه الحزب بحجم التنسيق الذي يخلقه داخل مكونات الأغلبية بمجلس المستشارين، وكذا توجهه نحو الانفتاح على الروافد والتركيبة المتعددة لهذا المجلس من فاعلين اقتصاديين واجتماعيين ومنتخبي الجماعات الترابية والغرف المهنية.

وعلى المستوى التنظيمي، قرر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة بالإجماع الدعوة لإحداث لجنة تحضيرية موسعة مكونة من البرلمانيات “حاليا وسابقا”، ووزيرات الحزب، منفتحة على سائر المنتخبات من الحزب وكافة مناضلاته، للانكباب على إعادة بناء تصور وتنظيم جديدين للمرأة داخل الحزب، من شأنه أن يتجاوز اختلالات وأعطاب التنظيم السابق، ويطمح لأن يرقى لمستوى تطلعات قيادته وقواعده، بما يتناسب ومستوى الحجم السياسي القوي للحزب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى