مهرجان كناوة يطلق”بيركلي على الطريق”

تطلق كلية بيركلي للموسيقى والشركة المنظمة والمنتجة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، نسخة جديدة من برنامج “Berklee on the Road” (بيركلي على الطريق)، من 24 إلى 29 يونيو المقبل بالصويرة.

وأفاد الجانبان، في بيان مشترك لهما، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم (بيركلي بمهرجان كناوة وموسيقى العالم) موجه إلى الموسيقيين النشطين الذين يتطلعون إلى تعميق مهاراتهم كمرتجلين، علما أنه مفتوح للطلبة من مختلف الخلفيات الموسيقية، من الموسيقى الكلاسيكية إلى موسيقى كناوة، مرورا بموسيقى البوب والروك والجاز.

ويتوجب أن يبلغ سن المتقدمين 18 عاما على الأقل عند بداية البرنامج، وأن يتمتعوا بخبرة لا تقل عن عامين في العزف على آلاتهم الأساسية.

وسيتولى البروفيسور ليو بلانكو من قسم الدراسات الأفريقية بجامعة بيركلي، الإدارة الأكاديمية للبرنامج، فيما سيكلف جيسون كاميليو بالتسيير الإداري.

وقال بلانكو، إنه ستتم مواكبة المشاركين لتعلم كيفية ربط لغتهم الموسيقية مع لغات الآخرين، بدءا بالاستماع إلى المفاهيم الموسيقية لأقرانهم وفهمها.

وستلقن الدروس باللغة الإنجليزية مع توفير ترجمة آنية إلى اللغة العربية، مما يضمن تجربة تعليمية واسعة وشاملة، من طرف فريق من الفنانين وأعضاء هيئة التدريس بكلية بيركلي، من بينهم رون سافاج، نائب الرئيس والمدير التنفيذي، وفيكتوريا بيلاتوفيتش، مغنية جاز وملحنة وأستاذة مساعدة، وخافيير فيرشر، أستاذ مشارك ببرنامج بيركلي للدراسة بالخارج بفالنسيا، بإسبانيا.

وسيقام برنامج “بيركلي بمهرجان كناوة وموسيقى العالم” يوميا، من الساعة 10 صباحا إلى الساعة الخامسة مساء.

ويتكون البرنامج من ورشات عمل حول موضوعات مثل “الملحن كمرتجل”، و”بناء مفرداتك الإبداعية”، و”الأساليب والإيقاعات ومختبرات المرافقة”.

كما سيتم تنظيم سلسلة من الندوات لاستكشاف التقاطع بين موسيقى كناوة ومختلف الأنماط المعاصرة، ودراسة التكنولوجيا وإدارة الأعمال الموسيقية.

وسيتمكن الحضور من التعرف على برنامج منح بيركلي أبوظبي الذي يوفر منح بيركلي للطلبة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسيحصل جميع الطلبة على شارات مجانية تتيح لهم الولوج إلى الفضاءات المحجوزة بالمنصات الرئيسية لمهرجان كناوة وموسيقى العالم 2024.

ودعا البيان المرشحين المهتمين لتقديم طلباتهم عبر الإنترنت على الرابط https://www.berklee.edu/berkleeontheroad، مع تحديد يوم 24 ماي المقبل كآخر أجل لاستلام الطلبات، مشيرا إلى أن قيمة رسوم التسجيل 420 دولارا أمريكيا.

وأبرزت رئيسة شركة و منتجة المهرجان، نائلة التازي، أن مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة يعتبر حدثا فريدا ومختبرا موسيقيا يستقبل سنويا فنانين من جميع أنحاء العالم، يأتون لمزج إيقاعاتهم مع إيقاعات معلمي كناوة.

وأوضحت التازي أن الدورة الخامسة والعشرين لهذا المهرجان تسجل بداية شراكة قوية مع كلية بيركلي للموسيقى، والتي تهدف، من خلال هذا البرنامج التكويني، إلى تقديم تجربة فريدة جدا في قلب القارة الأفريقية، المهد الحقيقي لموسيقى العالم.

بدوره، قال رون سافاج، نائب الرئيس والمدير التنفيذي لكلية بيركلي للموسيقى، “أتطلع إلى إطلاق هذه النسخة الجديدة من برنامج «Berklee on the Road» (بيركلي على الطريق) بمهرجان كناوة وموسيقى العالم”.

وزاد مبينا:”يسعدني دائما أن ألتقي بالموسيقيين الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم. وكوننا جزءا من مهرجان يحتفي بموسيقيي كناوة والعالم يجعل من هذا البرنامج تجربة خاصة جدا”.

وتعد كلية بيركلي للموسيقى أحد أهم معاهد الموسيقى المعاصرة وفنون الخشبة بالعالم. وتقدم الكلية برامج تكوينية موجهة لطلبة السلك الأول والسلك العالي سواء ببوسطن (ماساشوسيتس) وفالانسيا (إسبانيا) أو عبر برنامجها المميز للتعليم عن بعد “بيركلي أون لاين”، وهو برامج موجهة لتطوير القدرات الإبداعية والمهنية لأكثر الفنانين موهبة وإلهاما في العالم.

وتتجلى التزامات هذا المعهد في مجال التعليم الفني في إنجازات طلبته وعمل هيئته وطاقمه البيداغوجي، وفي الجوائز الكثيرة والقيمة التي حصل عليها المئات من خريجيه سواء الغرامي أ أو طوني أو الأوسكار والإيمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى