الرئيس السنغالي يتولى قيادة الاتحاد الإفريقي

يتسلم الرئيس السنغالي ماكي سال، اليوم السبت، رئاسة دورة الاتحاد الأفريقي لعام 2022 عن دول غرب القارة، ليخلف الكونغو الديمقراطية.

وتتولى السنغال قيادة الاتحاد الأفريقي لعام 2022، وفق النظام الأساسي للمنظمة القارية التي دأبت على انتخاب رئيس للاتحاد الأفريقي سنويا من بين دول الأقاليم الأفريقية الخمسة على الترتيب.

والرئيس السنغالي ماكي سال (61 عاما)، الذي سيقود الاتحاد الأفريقي، يدخل ساحة قيادة إفريقيا وسط تحديات رئيسية أبرزها الانقلابات بمنطقة غرب القارة والنزاعات والجماعات الإرهابية كملفين حاضرين دائما وسد النهضة الإثيوبي.

وانطلقت تجربة سال في قيادة بلاده قبل 10 سنوات، بعد فوزه على الرئيس السابق عبد اللاي واد في انتخابات 2012، ليصبح الرئيس الرابع لدولة السنغال، فيما أعيد انتخابه لدورة ثانية عام 2019.

ولد سال سنة 1961 بمدينة “فاتيك” وسط غرب السنغال، وأكمل جميع مراحله الدراسية داخل بلاده حتى الدراسات العليا.

وحصل سال على دبلوم في الفيزياء الجيولوجية عام 1988 من معهد علوم الأرض بالسنغال، وشهادة الدراسات العليا في تخصص الجيولوجيا من جامعة الشيخ أنتا ديوب بالسنغال عام 1990.

بدأ نجم سال السياسي يسطع انطلاقا من سنة 2000 عندما استطاع “الحزب الديمقراطي السنغالي” الذي ينتمي إليه الإطاحة بالاشتراكيين والوصول إلى السلطة، ليتقلد عددا من الوظائف الحزبية؛ كما تولى مناصب حكومية منها وزير الداخلية ووزير المناجم، ثم رئيس وزراء لثلاث سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى