المغرب وقطر يوقعان اتفاقيات للتعاون

الدوحة تنوه بدور الملك محمد السادس في دعم الأمن بإفريقيا

وقع المغرب وقطر، اليوم الإثنين، على البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني للسنوات (2022 – 2025 )، والبرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب للسنوات (2023- 2024)، بمناسبة انعقاد أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية.

تعزيز التعاون المشترك

وتهدف هذه البرامج، إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الشباب والثقافة، في إطار العلاقات الواعدة والمثمرة بينهما.

ويتضمن البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني للسنوات (2022 – 2025)، تعزيز التعاون في مجالات الكتاب والترجمة والرقمنة، ومعارض الكتاب، والموسيقى والمجال السينمائي، وحماية التراث الثقافي والموروث الإنساني وتعزيز التعاون بين المؤسسات الثقافية المغربية القطرية.

أما قطاع الشباب، فإن البرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب للسنوات (2023- 2024) بين المملكة المغربية ودولة قطر، يهدف إلى مواصلة العمل المشترك وتعزيز التعاون الثنائي القطاعي في مجال الشباب مع العمل على الرفع من فرص منح الدراسة الموجهة للشباب المغربي القطري.

وكانت أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية، قد انطلقت اليوم الاثنين برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، وبحضور وفدي البلدين.

وجرى خلال هذه الدورة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون تغطي مختلف القطاعات، بما يترجم إرادة قيادتي البلدين، الملك محمد السادس وتميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ، في تحقيق مصالح وتطلعات الشعبين.

تنويه بدعم الملك محمد السادس للسلم الإفريقي

على صعيد ذي صلة، نوهت قطر بالدور الريادي الذي يضطلع به الملك محمد السادس، في تثبيت دعائم التنمية المستدامة في القارة الإفريقية ، ودعم أسس السلم والأمن والاستقرار في القارة، بما يتجاوب مع تطلعات شعوبها للتقدم والنماء .

وأفاد محضر اجتماع الدورة الثامنة للجنة المشتركة المغربية القطرية، بالتعبير عن تمسك الجانبين بالعمل العربي المشترك، كإطار مناسب لترسيخ دعائم الاستقرار والتنمية الدائمة في المنطقة العربية ، وتطوير أساليبه وآلياته، بما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية الدولية ، على أسس من التضامن والتعاون الملموس ، وتعزيز التجارب الناجحة ، والبناء المشترك لمستقبل الدول العربية ، بما يتوافق مع احترام السيادة الوطنية للدول ووحدة ترابها.

وثمنت اللجنة الخطوات الهامة الني قطعتها الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المملكة المغربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ودعت إلى الاسراع في العمل على تطوير إطارها المؤسسي وآلياتها العملية.

الدوحة تجدد دعمها للوحدة الترابية

وجددت قطر دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية، ولمبادرة الحكم الذاتي كأساس لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وعبر الجانبان المغربي وقطر عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وأكدا حرصهما على إعطاء التعاون الثنائي زخما ودفعا جديدا يتلاءم مع الامكانيات المتوفرة في البلدين بما يعود بالخير على الشعبين.

وتناول الجانبان “في جو أخوي مختلف مجالات التعاون الثنائي، وأكدا على أهمية التنسيق والتشاور السياسي، وكذا العمل المشترك لما فيه خير البلدين الشقيقين، واطلعا على نتائج اجتماعات اللجنة التحضيرية واجتماعات الوزراء ، واتفقا على مجموعة من القضايا”.

وضم الوفد المغربي الذي شارك في أعمال اللجنة العليا المشتركة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد ، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي ، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور ، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة نادية بنعلي ، إلى جانب سفير المملكة لدى الدوحة محمد ستري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى