الحكومة تقترح تخفيض مدة دراسة الطب من 7 إلى 6 سنوات

ارتأت الحكومة مراجعة مدة التكوين في دراسة الطب من 7 إلى 6 سنوات، مع الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة في وجه الطلبة في كل من كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان، على أن يتم رصد الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية لمواكبة هذا الورش الإصلاحي، وفق برنامج تعاقدي بين الحكومة والجامعات والكليات المعنية.

وأوضح عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في مذكرة وجهها لرؤساء الجامعات العمومية، أن الحكومة وضعت استراتيجية وطنية للارتقاء بالمنظومة الصحية، تهدف إلى بلورة معايير التأطير الصحي المحددة من طرف المنظمة العالمية للصحة في أفق 2025، مما يتماشى مع أهداف النموذج التنموي الجديد ذات الصلة في أفق سنة 2035، في إطار تنزيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية، لا سيما الشق المتعلق بضمان الخدمات العلاجية لجميع الفئات المعنية بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وسجل الوزير ضرورة تقليص مدة الدراسة والتكوين علما أن وتيرة تكوين الأطر الطبية كما هي عليه الحال حاليا لن تمكن البلاد من بلوغ الأهداف السالفة الذكر.

وأشار الميراوي إلى ضرورة التعبئة الجماعية لكافة الأطراف المعنية، كل في إطار اختصاصاته ومسؤولياته، داعيا إلى إشراك جميع الفاعلين المعنيين من هياكل جامعية وأساتذة وشركاء اجتماعيين وطلبة في تنزيل هدا الورش والسهر على إنجاح أهدافه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى