المغرب وإسرائيل يطمحان لتبادل تجاري بقيمة 500 مليون دولار

وقع المغرب وإسرائيل، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون اقتصادي، تهدف للرفع من التبادل التجاري بين البلدين لما يناهز 500 مليون دولار سنويا.

وجرى توقيع الاتفاق في الرباط بين رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وأورنا باربيفاي، وزير الاقتصاد والمالية الإسرائيلية.

ويمثل الاتفاق التعاون الثلاثي بين كل من المغرب واسرائيل والولايات المتحدة في مجال التجارة والاستثمار وتيسير الولوج المباشر للسلع المنتجة في هذه المناطق إلى السوق الأميركية.

وينص هذا الاتفاق أيضا على المشاركة في المعارض التجارية والملتقيات الاقتصادية التي ستنظم في كلا البلدين، وتبادل الخبرات، وتنظيم تظاهرات ترويجية وزيارات رجال الأعمال.

ويستهدف إرساء تعاون ثنائي بشأن مسائل التقييس والتقنين بين فاعلي القطاع الخاص لكلا البلدين (هيئات أرباب العمل، غرف التجارة)، وفي ميادين البحث والتطوير والابتكار والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وقالت باربيفاي في تصريح للصحافة، إن اسرائيل تتطلع للرفع من مستوى التبادل التجاري بين البلدين، والدي يناهز 130 مليون دولار في السنة، مند استئناف العلاقات بين البلدين عام 2020.

من جانبه، أفاد مزور بالتزام البلدين بموجب الاتفاقية بتسهيل التجارة والاستثمار في مجالات الطيران والسيارات والأغدية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية.

وسجل المسؤول الحكومي رغبة بلاده في تطوير التعاون بين الجانبين في قطاعات أخرى تهم البحث والتطوير الصناعي وإنشاء مناطق صناعية.

وجرى الاتفاق خلال اللقاء على عقد الدورة الأولى للجنة المختلطة المنصوص عليها في اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري وتنظيم منتدى رجال أعمال البلدين، لوضع الآليات الرامية إلى تحفيز وتطوير هذه الشراكة الثنائية التي تستجيب لاحتياجات وتطلعات البلدين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى