المغرب يعلن انتهاء موجة “أوميكرون”

أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، اليوم الثلاثاء، انتهاء موجة (أوميكرون) بعد أسبوعين متتالين من المستوى الأخضر لتبدأ مرحلة ما بعد الموجة أو الفترة البينية الثالثة.

وقال معاد المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 15 فبراير الى 28 فبراير 2022 ، “هكذا تكون موجة أوميكرون كما كان متوقعا ، موجة سريعة وقصيرة استمرت 11 أسبوعا وبلغت ذروتها في الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير 2022 ” .

وأوضح المرابط أن موجة أوميكرون “أقل ضراوة وفتكا بالنصف من دلتا، حيث بلغت نسبة الحالات الخطيرة والحرجة خلال موجة دلتا 4,3 في المائة بينما في موجة أوميكرون بلغت هذه النسبة 2 في المائة أي أقل من النصف.

وبشأن الحالات الخطيرة الوافدة على أقسام الإنعاش والعناية المركزة ، قال المرابط إنها انخفضت  ب 40 في المائة لتسجل 133 حالة دخول جديدة، في حين غادر 171 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن حالتهم الصحية.

فيما بلغ عدد حالات الوفاة 84 خلال الأسبوع الأخير أي بانخفض يساوي 26 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وسجل مؤشر الفتك إلى حدود أمس الاثنين 0,6 في المائة في موجة أوميكرون، بينما بلغ خلال موجة دلتا 1,3 في المائة أي بانخفاض يقارب النصف.

وعزا المسؤول الصحي هذا الأمر الى مجموعة من العوامل أولها فعالية الحملة الوطنية للتلقيح ثم خصائص الفيروس والتطور المعرفي حوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى